اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

العلاج بالبلازما.. أحدث طريقة لتجديد خلايا البشرة

4 صور

تعتبر تقنية حقن البلازما الغنيَّة بالصفائح الدموية PRP من أحدث الطرق المستخدمة في عمليَّة تجديد الخلايا، غير التقليديَّة في ملء الفراغات في الوجه أو إرخاء العضلات تحت الجلد وفي علاج التجاعيد، فهي تقنية يتم من خلالها إعادة تجديد الخلايا وما تنتجه من عناصر حيويَّة ضروريَّة لحيوية الجلد.
وتعتبر الدكتورة زهرة رجب، استشاريَّة الأمراض الجلديَّة والتجميل، أنَّ الجلد يفقد مع تقدم العمر العديد من الكولاجين الذي يعطي نضارة البشرة وحيويتها، وبإعادة تشكيل هذه الخلايا تستطيع عملياً أن تعيد للبشرة نضارتها وحيويتها التي فقدتها. وتوضح لـ«سيدتي نت» أهم استخدامات تقنية العلاج بالبلازما الغنيَّة بالصفائح الدمويَّة PRP قائلة: ليست هناك أعمار معينة لاستخدامه، خاصة لمن يعانون الهالات السوداء والتجاعيد، ولتنشيط بصيلات الشعر وتجديدها من خلال حقن فروة الرأس.
وفي هذه التقنية يتم أخذ عينة من دم المريض بذات الطريقة في أخذ عينة الدم العاديَّة، وفصل خلايا الدم عن البلازما، ومن ثمَّ حقن البلازما تحت الجلد بواسطة حقن رفيعة.
فائدة الحقن بالبلازما:
شدَّ التجاعيد الخفيفة وتحسينها، وتحسين نوعيَّة الجلد، كما يساعد في القضاء على جفاف الجلد وبهتانه وإكساب الحيويَّة، وتحفيز بصيلات الشعر على النمو. ويستغرق الوقت للعلاج نحو ساعة، والأماكن التي يتم حقنها تدهن عادة بمادة مخدرة للتقليل من شعور الوخز بالإبر، أما عمليَّة الحقن فتستغرق 20 دقيقة.
الآثار الجانبيَّة لهذا العلاج
من المتوقع حدوث بعض الاحمرار والانتفاخ، ومن الممكن ظهور كدمات تختفي خلال بضعة أيام، وليس هناك أي مخاوف لحدوث أي نوع من الحساسيَّة أو الالتهابات، حيث إنَّ مكونات الدم مأخوذة من جسم الشخص نفسه، أي أنَّ الجسم والدم والبلازما من أصل واحد، ولذلك يعتبر آمناً مائة في المائة لعدم وجود أي مواد اصطناعيَّة تحقن، وغالباً ما يكون العلاج مرة واحدة في الشهر، ويمكن تكراره ثلاث أو أربع مرات على مدى ثلاثة أشهر متتالية، لكن ذلك يعتمد على النتائج الأوليَّة ومدى استجابة البشرة للعلاج، لذا يجب مراجعة الطبيب بعد 3 أسابيع من الحقن لتقييم النتيجة التي تعتمد على نوعيَّة البشرة ومدى عمرها.
الاحتياطات اللازمة قبل الحقن
لا ينصح به للمدخنات أو اللاتي يعانين من فقر الدم أو الأمراض المزمنة أو أمراض الكبد أو السرطان، أما بالنسبة لللاتي يتناولن الأدوية المذيبة للجلطات، فيجب الامتناع عن الأسبرين أو أي مضادات للالتهاب لمدة أسبوع على الأقل قبل العلاج وأسبوعين بعد العلاج.