طلاب الطب مكتئبون ويفكرون في الانتحار!

القسم العملي يمثِّل مشكلةً بالنسبة إلى طلبة الطب
طلاب الطب مكتئبون ويفكرون في الانتحار!
3 صور
يعد الطب من مجالات الدراسة الصعبة جداً نظراً لأن مواده علمية بحتة ومرهقة، وقد كشفت دراسة حديثة، أجراها الدكتور علي بن صحفان الزهراني، الأستاذ في جامعة الطائف، على عيِّنة من طلاب كلية الطب، والعلوم الطبية، أن قرابة 34% من أفراد العيِّنة يعانون من الاكتئاب.
وقال الدكتور الزهراني: إن طلاب الطب هم أكثر معاناةً من طلبة العلوم الطبية، بنسبة 41%، مقارنة بـ 28% لطلبة العلوم الطبيَّة.
وفي سياق الدراسة، شدد الزهراني على ضرورة تحسين العلاقة بين الطالب وأستاذه من أجل التقليل من خوف الطالب واكتئابه، ومساعدته في تحقيق ما يصبو إليه بأن يصبح عضواً فاعلاً في مجتمعه. بحسب "الوكالات".
وأرجع الباحث السببَ في ذلك إلى صعوبة دراسة الطب، خاصةً مادتَي الجراحة والباطنة. وأشار إلى أن قرابة 19% من أفراد العيِّنة فكَّروا في لحظة من اللحظات في التخلُّص من أنفسهم بـ "الانتحار" بسبب تعثُّرهم في دراستهم، أو أنهم غير قادرين على إكمالها، أو بسبب تسلُّط عدد من أعضاء هيئة التدريس في مادتهم، خاصةً القسم العملي، الذي يمثِّل مشكلةً بالنسبة إلى طلبة الطب تحديداً، حيث يمتلك الأستاذ حوالي 60 إلى 70 درجة من تقييم الطالب "شفوياً"، وهذا ما أظهرته النسبة العالية بين طلاب الطب التي تخطَّت 23%.