مكافحة المخدرات: تُحذّر من «الزاناكس» و«البرازولام»

سوء استخدام مثل هذه الأدوية قد يؤدي إلى التوتر، وتليف الكبد، والذهان المزمن، وسرعة الإدمان
البرازولام
سوء استخدام بعض العقاقير الطبية يؤدي إلى الإدمان
مكافحة المخدرات
5 صور
حذرت الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات من استخدام عقار «الزاناكس» أو «البرازولام» اللذين يستخدمان لعلاج اضطرابات القلق.
وقالت الأمانة، عبر حسابها الرسمي على «تويتر»، أن سوء استخدام مثل هذه الأدوية قد يؤدي إلى التوتر، والتعرق، وتليف الكبد، والذهان المزمن، وسرعة الإدمان.
ومن جانبه، أكد الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، عبد الإله الشريف، صحة المعلومات الطبية حول هذين الدواءين، مشيرًا إلى أن اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والمديرية العامة لمكافحة المخدرات تقومان بجهود كبيرة في مكافحة المخدرات بكافة أوجهها، ووضع الخطط لها من خلال استخدام إستراتيجية حديثة للحد من انتشارها بين أفراد المجتمع، أو عن طريق سوء استخدام الأدوية والعقاقير الطبية، وتفعيل دور أفراد الأسرة؛ حرصًا على أهمية العمل الوقائي، وزيادة الوعي بأخطار المخدرات والمؤثرات العقلية، بحسب «الرياض».
وكان أطباء وباحثون قد حذروا من أن سوء استخدام بعض العقاقير الطبية يؤدي إلى الإدمان، ويؤثر على سلامة المرضى نفسيًا وعقليًا وجسديًا، مؤكدين أهمية توعية المرضى بالجوانب المختلفة لهذه العقاقير؛ لأنه في حال «اعتاد الجسم على تناول جرعة محددة منها، ولفترة معينة، يضطر لزيادة الجرعة لإحداث التأثير المطلوب، وهو ما يعرضه للضرر».