إعصار ساندي .. سخرية وسياسة وخوف!

منذ انطلاق التحذيرات بقرب وصول إعصار ساندي إلى الشواطىء الشرقية للولايات المتحدة الأمريكية، كثرت التعليقات في مواقع التواصل الاجتماعي حول هذا الأمر، لا بل بات المغردون على "تويتر" يتابعون الحدث لحظة بلحظة على شاشات التلفزة وموقع "يوتيوب"، ومن ثم يضعون تعليقاتهم على تطورات الإعصار وسرعة اقترابه من الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان لافتاً أيضاً أن تلك التغريدات لم تكن وحيدة على صفحات المغردين بل أرفقت بمقاطع من الـ "يوتيوب" وصور من Google وغيرها من المواقع التي تتابع الحدث "الجلل".

"بعد ساعة سيضرب إعصار ساندي الساحل الأمريكي".. "إعصار ساندي يقترب من ولاية نيورك".. "مانهاتن تعيش في الظلام"..

تعليقات كثيرة تتوالى هاشتاق "إعصار_ ساندي" الذي يعدّ الأكثر نشاطا خلال الأيام الماضية. وبطبيعة الحال تنوعت تعليقات وتغريدات المغردين بين السخرية اللاذعة الممهورة بالواقع السياسي العربي، والموقف الأمريكي منه وأخرى خائفة على المبتعثين السعوديين في الولايات المتحدة الأميركية.

إلا أن الكوميديا كانت سيدة الموقف، حيث لم يلفت Rahaf_alghamdii في كارثة إعصار ساندي سوى الاسم متسائلة: "ما سبب تسمية الأعاصير بأسماء النساء؟" مشيرة هنا إلى إعصار كاترينا، الذي سبق وضرب الولايات المتحدة الأمريكية منذ سنوات، وكأنها تربط بين المشاكل والكوارث والنساء فكلاهما يحملان أسماءً مؤنثة!



أما @et3eb فاعتبر أن الأمريكان هم نموذج للتطور والجمال في كل شيء، حتى أنهم يطلقون أسماء جذابة على الأعاصير مثل ساندي وكاترينا، الذي يشكل سيرورة مستمرة لحالة الجمال السائدة في الولايات المتحدة الأمريكية. لذا علق على هذا الأمر في تويتر قائلاً: "حتى في كوارثهم ينتقون أجمل الأسماء".

وهذا ما أكدت عليه الباحثة الاجتماعية أماني العجلان بقولها: "حتى إعصارهم 3D" "!

أيضا تحول المغردون أثناء متابعتهم للتغطية العالمية لإعصار ساندي إلى صحافيين يتابعون الحدث ومن ثم ينقلونه إلى الناس عبر مواقع التواصل الإجتماعي. فمثلاً نشر @s3eed_30 صور أسماك القرش وهي تسبح في مترو أنفاق نيويورك.


وأيضا نشر @3bdoll صورة تعبيرية لبرج الحرية في ولاية نيويورك وهو يختبىء خلف أحد الأبنية؛ في إشارة إلى الخوف من تداعيات إعصار ساندي المدمر!

وأشار @AzizNaim1 إلى أن "الطرق تغرق على الساحل الشرقي الأمريكي، والتقديرات المبدئية لآثار إعصار ساندي تتحدث عن خسائر بمقدار 10 مليارات دولار".



وخلصت الشاعرة سعدية المفرح في صفحتها على تويتر إلى أن "إعصار ساندي لا يهاجم سواحل أمريكا وحسب، بل يبدو أنه يهاجم سواحل العالم كله!" في إشارة منها إلى حالة الترقب وحبس الأنفاس، التي يعيشها المجتمع الدولي أثناء متابعته لإعصار ساندي وهو يضرب شرقي الولايات المتحدة الأمريكية.

وبالطبع كانت السياسة حاضرة في تعليقات الناس سواء على فيس بوك أو تويتر، حيث كتب القيادي في حزب الحرية والعدالة المصري عصام العريان تعليقاً على إعصار ساندي قائلاً: "نيويورك تغرق في الظلام وخشية من اللصوصية. أكبر قوة في العالم لا تجد أمامها سوى إخلاء السكان: أي الهروب".

 


فيما ربط الصحافي طراد الأسمر بين الصراع الدائر بين التيار الليبرالي والإسلامي في العالم العربي وإعصار ساندي قائلاً على تويتر: "إعصار ساندي يتمشى في شوارع نيويورك فهل هو إخواني أم ليبرالي؟".

على كل حال من المتوقع أن تزيد الناس على مواقع التواصل الاجتماعي مع ارتفاع حدة إعصار ساندي: فماذا تتوقع أن تكون تعليقات المغردين والـ "فيسبوكيين" خلال الأيام القليلة المقبلة؟