أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

فوز السعودي محمد علوان بجائزة البوكر للرواية العربية 2017

لحظة الاعلان عن فوز الروائي محمد حسن علوان .
الروائي محمد حسن علوان في حفل توزيع الجائزة العالمية للرواية العربية البوكر .
علوان في حفل الاعلان عن فوزه بالبوكر .
الروائي محمد حسن علوان مع روايته الفائزة ( موت صغير ).

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" فوز رواية "موت صغير" للروائي السعودي محمد حسن علوان بجائزة البوكر للرواية العربية 2017 في دورتها العاشرة. وتختص الجائزة بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، وترعاها مؤسسة جائزة البوكر في لندن، وتمولها هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة في الإمارات.
ويعد علوان ثالث سعودي يفوز بالجائزة بعد عبد خال بروايته "ترمي بشرر"، ورجاء عالم بروايتها "طوق الحمام".
وبفوز علوان بـ "البوكر العربية" يحصل على 50 ألف دولار، إضافة إلى 10 آلاف دولار، كان قد حصل عليها كأي كاتب بلغ القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها العاشرة، التي ضمت كلاً من: رواية "السبيليات" للكاتب إسماعيل فهد إسماعيل، الصادرة عن دار نوفا بلس للنشر والتوزيع - الكويت، ورواية "زرايب العبيد" للكاتبة نجوى بن شتوان، الصادرة عن دار الساقي للنشر – ليبيا، ورواية "أولاد الغيتو - أسمى آدم" للكاتب إلياس خوري عن دار الآداب – لبنان، ورواية "مقتل بائع الكتب" للكاتب سعد محمد رحيم، الصادرة عن دار ومكتبة سطور – العراق، ورواية "في غرفة العنكبوت" للكاتب محمد عبدالنبي، الصادرة عن دار العين – مصر، ورواية "موت صغير" للكاتب محمد حسن علوان، الصادرة عن دار الساقي – السعودية.
وقد تم اختيار الروايات الست من بين الروايات الـ 16 في القائمة الطويلة التي أُعلنت يناير الماضي، وهي الروايات التي تم اختيارها من بين 186 رواية مرشَّحة للجائزة من 19 بلداً.
ورواية علوان "موت صغير" عبارة عن سيرة روائية متخيلة لحياة الفيلسوف محي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري، وحتى وفاته في دمشق.
وعلوان روائي وصحفي سعودي، وُلِدَ في الرياض في 27 أغسطس 1979، حاصل على الدكتوراة في إدارة الأعمال من جامعة كارلتون في كندا، والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بورتلند في الولايات المتحدة الأمريكية.
صدرت له 5 روايات هي: سقف الكفاية (2002)، صوفيا (2004)، طوق الطهارة (2007)، القندس (2011)، موت صغير (2016)، وكتاب واحد، وهو الرحيل نظرياته والعوامل المؤثرة فيه (2014). كتب مقالة أسبوعية لمدة 6 سنوات في صحيفتَي الوطن والشرق السعوديتين، كما نشرت له صحيفتا نيويورك تايمز الأمريكية والغارديان البريطانية مقالات وقصصاً قصيرة.
تم اختياره عام 2010 ضمن أفضل 39 كاتباً عربياً تحت سن 40 عاماً، وأدرج اسمه في أنطولوجيا "بيروت39"، ورشحت روايته القندس ضمن القائمة القصيرة في الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر العربية" من بين 133 رواية مشاركة على مستوى العالم العربي، وفي عام 2015 فازت النسخة الفرنسية من روايته القندس بجائزة معهد العالم العربي في باريس كأفضل رواية عربية مترجمة إلى الفرنسية.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X