بالصور.. أكثر من 1000 جزيرة في السعودية.. ما هي؟

جزيرة قماح
جزيرة الباطنة
جزر سعودية في جنوب الخليج العربي
جزيرة دمسك
فرسان من أكبر الجزر
6 صور
تمتلك المملكة مجموعة كبيرة من الجزر السياحية، التي قد لا يعرفها الكثيرون، والتي يصل عددها إلى 1285 جزيرة متفرقة في البحر الأحمر والخليج العربي، وتتمركز 1150 منها في البحر الأحمر وخليج العقبة، بينما تقع 135 جزيرة منها في الخليج العربي.
وتمتاز هذه الجزر بعناصر جذب سياحي، وذلك لما تتمتع به من طبيعة خلابة، إضافة إلى تنوع تضاريسها، فمنها الرملية والمرجانية والبركانية، ومنها التي تتكون من رمال ناعمة وأخرى عبارة عن مرتفعات جبلية.
وتعد جزيرة فرسان من أكبر الجزر السعودية في البحر الأحمر بمساحة 380 كلم، تليها جزيرة سجيد بمساحة 150 كلم، أما بالنسبة للجزر الواقعة في الخليج العربي؛ فأكبرها جزيرة «أبو علي» بمساحة 59 كلم، تليها جزيرة الباطنة ومساحتها 33 كلم، ثم جزيرة تاروت بـ20 كلم.
وتقع جزيرة فرسان ضمن أرخبيل فرسان، البالغ عدد جزره 200 جزيرة، منها ما هو مأهول بالسكان، وآخر مخصص لرحلات الغوص، وتتميز الجزيرة بالتنوع البيئي والفطري، وتكثر فيها مادة العنبر الخام؛ الذي يعتبر مصدر دخل لكثير من سكان الجزيرة، كما تتسم الجزيرة بوجود أنواع مختلفة من الطيور البحرية، وغابات أشجار المانجروف الساحلية، وتحتوي مياهها على الشعاب المرجانية النادرة، وتعشش السلاحف والطيور على شواطئ الجزيرة في مجموعات كبيرة في أوقات محددة من السنة، بحسب «العربية».
ومن ضمن الجزر الواقعة في أرخبيل فرسان، جزر «آمنة وكدمبل وجزيرة قماح ودمسك وزفاف ودوشك والسقيد وكيرة»، ومن الجزر السعودية الواقعة في البحر الأحمر، كذلك جزيرتا «تيران وصنافير» الواقعتان بالقرب من خليج العقبة.
أما بالنسبة للجزر السعودية الواقعة في الخليج العربي، فمنها «أبو علي» وتقع شمال الجبيل، وتوجد جزر أخرى منها «الباطنة والقرمة وجنة والمسلمية والجريد والضغينة وكران وحرقوص والعربية»، وتعد جزيرة العربية الأبعد داخل المياه، حيث تبعد 50 ميلا بحريًا عن سواحل المملكة.
فيما تقع أهم ثلاث جزر سعودية في جنوب الخليج العربي قرب مدخل «خور العديد»، والتي من أهمها «الحويصات وهذبة وصياد».