كاتب أوركيديا: حاتم علي خانني وهذه حقيقة خلافنا

حاتم علي
الكاتب عدنان العودة
الكاتب والممثل إياد أبوالشامات
المخرج حاتم علي
4 صور

بعد أن وجه الكاتب عدنان عودة اتهامًا لكل من المخرج حاتم علي والممثل والكاتب إياد أبوالشامات بسبب تغيير في نص عمل الفنتازيا التاريخية أوركيديا دون الرجوع له، خرج عودة عن صمته وتحدث عن تفاصيل الخلاف وقال.
عملت على كتابة هذا المسلسل لمدة سنتين لصالح شركة إيبلا بالاتفاق مع المخرج حاتم علي، وقدم النص كاملًا الى تلفزيون أبوظبي ليصبح شريكًا في إنتاجه.
بعد أن أنجزت كتابة المسلسل طلبت الرقابة في تلفزيون أبوظبي حذف خط درامي لأسباب دينية، وقد قمت بهذا التعديل بالتنسيق مع المخرج حاتم علي، وتمت الموافقة على النص كاملًا بصيغته الجديدة
أبلغت المخرج حاتم علي بعد أن سلمته النص في شهر كانون الأول أنه يستطيع طلب مساعدتي في أية إضافات أو تعديلات درامية لاحقًا، بحكم أننا شركاء فنيًا في هذا المشروع وسعيُنا مشترك لإنجاحه، ومن ثم غادرت إلى هولندا وقتها.
علمت بالمصادفة أن المخرج حاتم علي قد استعان سرًا بالكاتب إياد أبوالشامات لإضافة بعض التفاصيل والتعديلات على المسلسل، دون أن يخطرني أو يستشيريني في ذلك، ودون أن يوضح لي لا فنيًا ولا أخلاقيًا سبب إقدامه على ارتكاب سابقة معي من هذا النوع، كما أن الكاتب إياد أبوالشامات شاركه هذه السرية، علمًا أننا أصدقاء مهنيًا وشخصيًا، وما كنت لأقوم بفعلٍ مشابه لو كان المسلسل من كتابته، دون أن أستأذنه أو أخبره بذلك على الأقل.
في النهاية أنا لا أتعامل بمبدأ العقود والبنود، بل أتعامل بمبدأ الشراكة الفنية والأخلاقية؛ لأن الكتابة بالنسبة لي فعل أخلاقي أولًا، وما تعرضت له من حاتم علي وإياد أبوالشامات لا يمت للأخلاق الفنية التي يؤمن فيها أي فنان حقيقي بصلة.
وسيبقى أوركيديا علامة عدنان العودة، ولو دخل المتطفلون.