طريقة الحماية من "فيروس الفدية"

ransomware Wanna Cry
طريقة الحماية من "فيروس الفدية"
3 صور
شهدت نحو 100 دولة مؤخراً هجوماً إلكترونياً بفيروس يدعى "الفدية"، وذلك عبر رسائل البريد الإلكتروني، التي أرسلت إلى المستهدفين، خاصة في منطقة الشرق الأوسط، مع مرفق ضار يحتوي على الفيروس، لكنَّ رجلاً واحداً فقط استطاع عن طريق المصادفة التصدي له.
حيث أوضح باحث بريطاني في أمن الإنترنت، يبلغ من العمر 22 عاماً، ويُعرف باسم مستعار هو مالويرتك لـ "بي بي سي"، كيف أنه أوقف "عن طريق المصادفة" انتشار فيروس "الفدية" الخبيث الذي ضرب مئات المنظمات، بما في ذلك خدمة هيئة الرعاية الصحية البريطانية، فقد تمكَّن من وقف انتشاره عندما وجد على ما يبدو أنه "مفتاح قتلٍ" في تعليمات البرمجيات الخبيثة.
وقال مالويرتك: "في الواقع تم الأمر جزئياً عن طريق المصادفة بعد قضاء ليلة في التحقيق. حقيقةً لم يغمض لي جفن".
وعلى الرغم من أن اكتشافه لم يصلح الأضرار التي سبَّبها الفيروس، إلا أنه استطاع منعه من الانتشار في أجهزة كمبيوتر جديدة، وتمت الإشادة به باعتباره "بطل المصادفة".
يشار إلى أن فيروس "الفدية Wanna Cry" بدأ في الانتشار بدايةً في الولايات المتحدة الأمريكية، وقارة أمريكا الجنوبية، ثم انتقل إلى أوروبا، وروسيا التي كانت أكثر دولة عانت من الهجوم الإلكتروني، وشملت الدول المتأثرة أيضاً كلاً من بريطانيا، والهند، والصين، وإيطاليا، ومصر، وعُمان. وتمنع فيروسات الفدية "Ransomware Wanna Cry" المستخدم من الوصول إلى نظام التشغيل، أو تقوم بتشفير جميع البيانات المخزنة على جهاز الكمبيوتر.
في السياق ذاته، قدم خبراء أمنيين نصائح لتجنب الفيروس، وهي:
- قم بتحديث نظام التشغيل "ويندوز" لأحدث إصدار، فقد أصدرت "مايكروسوفت" تحديثاً في شهر مارس الماضي يسد الثغرة التي يستغلها الـ "هاكرز" في إصابة الأجهزة بذاك الفيروس.
- لا تقم بزيارة مواقع غير آمنة، أو غير موثوق فيها.
- احذر النقر على روابط ضارة في رسائل البريد الإلكتروني، وفي "فيسبوك"، و"تويتر"، والشبكات الاجتماعية الأخرى.
- لا تضغط مطلقاً على أي رابط لا تثق به في صفحة ويب، أو في "ماسنجر فيسبوك"، أو في تطبيقات التراسل مثل "واتسآب".
- إذا وصلتك رسالة من صديقك فيها رابط، فاسأله قبل أن تفتح الرابط للتأكد.
- استخدم أحد برامج مكافحة الفيروسات، واحرص على تحديثه.
- احتفظ بنسخة احتياطية من ملفاتك باستمرار ودورياً.
- انتبه من رسائل البريد الاحتيالية التي تستخدم أسماء شبيهة بخدمات شهيرة، مثل PayePal بدلاً من PayPal، أو تستخدم أسماء خدمات شهيرة دون فواصل، أو بها حرف زائد.