أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

هل سيجري «الروبوت» مقابلة العمل قريباً؟

جرايفيسكي
Mya Systems الأمريكية تقنية الذكاء الاصطناعي
تقنية الذكاء
يقلق البعض من استيلاء الذكاء الاصطناعي على وظائف البشر، ويراهن أحد روّاد الأعمال على أن هذه التكنولوجيا سوف تسهم بشكل كبير في إيجاد الأشخاص المناسبين لوظيفة ما.
وفي هذا الصدد، طورت شركة
«Mya Systems» الأمريكية تقنية الذكاء الاصطناعي في روبوت يمكنه تقييم السير الذاتية وتحديد مواعيد مقابلات العمل وإجرائها وتهنئة الفائزين بالوظيفة في أول يوم من عملهم.
وأطلقت الشركة اسم «Mya» على هذا الروبوت وهي اختصار لـ«my assistant» أي مساعدي، حيث يمكنه إجراء دردشة مع المتقدمين للوظائف عن طريق الحاسوب أو الجوال وطرح تساؤلات عديدة عليهم في مقابلات عمل كالتقليدية مثل: «متى يمكنك بدء العمل؟ كم ستتقاضى في الساعة؟ ما عدد سنوات الخبرة لديك؟ وغيرها.

وأوضح مؤسس الشركة «إيال جرايفيسكي» في حوار لـ«سي إن إن» أن غالبية المتقدمين للوظائف، تم إجراء مقابلات العمل معهم من خلال الروبوت لم يدركوا أنهم كانوا يتحدثون إلى حاسوب، فالأمر كان أشبه بالمحادثات النصية.
أضاف «جرايفيسكي» أن هذه المقابلة تعد مبدئية، وإذا تخطاها المتقدم للعمل، تتم معه مقابلة ثانية مع مدير الموارد البشرية – بشكل شخصي – مشيراً إلى أن المقابلات مع الروبوت تتنوع من شخص لآخر وتختلف فيها الأسئلة المطروحة والأجواء العامة.
وأكّد المدير التنفيذي للشركة – التي أطلقت في يوليو/تموز 2016 – على أن الروبوت ليس بديلاً عن البشر في التوظيف، ولكنه مجرد مساعد فقط، وسوف يشهد الروبوت المزيد من التطوير في المرحلة المقبلة لإسناد مهام أكثر إليه.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X