10 فائزات بجائزة التميز البحثي في "جامعة نورة"

10 فائزات بجائزة التميز البحثي في "جامعة نورة"
الشهادة التي تسلمتها الدكتورة ليلى القحطاني مع الهدية
2 صور
برعاية مديرة جامعة الأميرة نورة، الدكتورة هدى بنت محمد العميل، كرَّمت وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي اليوم الاثنين الحاصلات على جائزة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للتميز البحثي، والناشرات نشراً متميزاً من أعضاء الهيئة التعليمية، وخريجات الجامعة من المبتعثات الحاصلات على درجة الدكتوراة. ويعد الحفل الأول من نوعه على مستوى الجامعة.
وأوضحت الدكتورة هدى الوهيبي، وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، أن الجامعة أطلقت "جائزة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للتميز البحثي" هذا العام لتكريم الباحثات في الجامعة ممن ساهمن في إثراء العلم والمعرفة بالبحوث العلمية الجادة والرصينة في مجالات العلوم الصحية والعلمية والإنسانية، كما أنها تهدف إلى تشجيع منسوبات الجامعة على التميز والإبداع والابتكار في مجال البحث العلمي، والاهتمام بجودة المخرجات، كذلك تهيئة منسوبات الجامعة للمنافسة العالمية.
وأضافت الوهيبي، أن الجائزة تمنح سنوياً في 7 فروع، هي: جائزة جودة البحث العلمي، جائزة غزارة البحث العلمي، جائزة جودة البحث العلمي لطالبات الدراسات العليا في الجامعة ومبتعثاتها، جائزة جودة الكتاب المؤلف/ المترجم، جائزة براءات الاختراع والاكتشافات العلمية، جائزة إحراز الجوائز الدولية المتخصصة، وجائزة مركز البحوث المتميز.
أما الفائزات بالجوائز فهن:
الفرع الأول: جائزة جودة البحث العلمي
المجال الصحي: الدكتورة إيمان بنت عمر الشريف، من كلية الصيدلة.
المجال العلمي، الأستاذة الدكتورة نورة بنت عبدالعزيز المبارك، من كلية العلوم.
المجال الإنساني، مناصفة بين الأستاذة الدكتورة نوال بنت عبدالعزيز العيد، والأستاذة الدكتورة هيفاء بنت عبدالرحمن بن شلهوب.
الفرع الثاني: غزارة البحث العلمي
المجال العلمي، الدكتورة فوزية آل سيف، من كلية العلوم.
المجال الإنساني، الأستاذة الدكتورة سارة الخمشي، من كلية الخدمة الاجتماعية.
المجال الصحي، الأستاذة الدكتورة سيرين عبدالرحيم شلباية، من كلية الصيدلة.
الفرع الثالث: جودة البحث العلمي لطالبات الدراسات العليا في الجامعة ومبتعثاتها
الأستاذة أمل بنت عبدالعزيز الرشيد، من كلية الحاسب وتقنية المعلومات.
الفرع الرابع: تسجيل براءات الاختراع والاكتشافات العلمية
الأستاذة الدكتورة فاطمة العبودي، من كلية العلوم.
الفرع الخامس: جائزة إحراز الجوائز العلمية المتخصصة
الأستاذة الدكتورة ليلى بنت عامر القحطاني، من كلية التصاميم والفنون.
الفرع السادس: جائزة مركز البحوث المتميزة
مناصفة بين مركز أبحاث كلية العلوم ومراكز أبحاث كلية التصاميم والفنون.
الفرع السابع: جائزة جودة الكتاب المؤلف/ المترجم
لا يوجد فائزة لعدم مطابقة الشروط
وفي ذات الصدد تم تكريم منسوبات الجامعة اللاتي نشرن أبحاثاً في مجالات مصنفة ضمن تصنيفات ISI وScopus، حيث تقدم للتكريم 300 بحث، وبعد التدقيق والفحص، بلغ عدد الأبحاث المكرَّمة 176، أتت على النحو التالي: 126 عدد الأبحاث المصنفة ضمن ISI، و50 بحثاً ضمن Scopus، وذلك بناءً على شروط معينة، هي أن يكون البحث باسم جامعة الأميرة نورة، وفي عام 2016، ولم يكرم في الأعوام من 2012-2015 وأن يكون مصنفاً ضمن تصنيفات ISI و(Q1Q2Q3) Scopus.
وقد قالت مديرة الجامعة الدكتورة هدى العميل في كلمتها بالمناسبة: إن "هذه الجائزة أثمرت عن فائدتين، هما معرفة ضخامة الإنتاج العلمي، ونواحي التميز التي نمتلكها، ومهمتنا هي تجويد مخرجات الجامعة، والتميز في عملية التعليم، لنساهم في تحقيق رؤية 2030 التي وضعت مكاناً بارزاً للمرأة، واليوم نقطف ثمار المشوار الطويل والمملوء بالتحديات التي استطاعت الجامعة أن تحولها إلى فرص أحسنت استثمارها".