دراسة: قلة النوم تجعل خلايا المخ تأكل نفسها

أضرار قلة النوم
النوم أقل من ست ساعات في اليوم يعرضك للموت
قلة النوم تؤدي إلى المزاج السيئ وقلة التركيز
أضرار قلة النوم
قلة النوم
5 صور
يعاني واحد من كل ثلاثة منا من قلة النوم والإجهاد، ويُلقى اللوم عادةً على التوتر والكمبيوتر وجلب العمل إلى المنزل، وينتج عن ليالي الأرق هذه أكثر من مجرد المزاج السيئ وقلة التركيز، وتعرض قلة النوم المنتظمة صاحبها لمخاطر صحية جسيمة؛ كالبدانة، والمرض القلبي، والسكري، كما تقلل من العمر المأمول.
وفي هذا الصدد، كشفت نتائج دراسة علمية حديثة، أجراها باحثون في جامعة «مارتش» الإيطالية، أن قلة النوم تجعل خلايا الدماغ تأكل نفسها.
وللتوصل إلى هذه النتائج، فحص الباحثون الفئران المختبرية، ووجدوا أن خلايا «clean-up» كانت أكثر نشاطًا في أدمغتها عندما كانت محرومة من النوم.
وأوضح الباحثون أن الخلايا المعروفة باسم «الخلايا النجمية»، تتصرف مثل ماكينة صغيرة في الدماغ؛ تأكل الخلايا المتصلة بالدماغ وتصبح ضعيفة ومتفككة.
وقال ميشيل بليسي، عالم المخ والأعصاب، والذي أشرف على الدراسة، إن الدراسة أظهرت، ولأول مرة، أن أجزاء من نقاط الاشتباك العصبي تم التهامها حرفيًا من قبل الخلايا النجمية؛ بفعل فقدان النوم، مؤكدًا أن الحرمان من النوم يسبب زيادة نشاط هذه الخلايا؛ لتلتهم نفسها، مما يؤدي إلى مرض الزهايمر.
وأضاف بليسي أن العملية التي تبدو مثيرة للقلق هي في الواقع شيء إيجابي، حيث تشبه القطع القديمة من الأثاث، والتي تحتاج إلى مزيد من الاهتمام والتنظيف، لكن إذا زادت فإنها تسبب مشاكل، بحسب «الغد نيوز».
كما وجدت الدراسة أن وجود أقل من ست ساعات النوم كل ليلة ارتبط مع ارتفاع خطر الموت في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة.
ومن الجدير بالذكر أن أولئك الذين ينامون أقل من ست ساعات في اليوم كانوا أكثر احتمالاً بنحو 2.1 مرة للموت؛ بفعل أمراض القلب أو السكتة الدماغية.