دراسة: فحم الشواء يرفع خطر الإصابة بالتسمم

الشواء داخل خيمة قد يكون قاتلًا
الغاز الناتج عن فحم الشواء خطر
يجب أن يكون الشواء في أماكن مفتوحة
تحذير من الشواء في أماكن مغلقة
4 صور
كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون بريطانيون، أن الفحم المستخدم فى الشواء يرفع من خطر الإصابة بتسمم أول أكسيد الكربون «Co».
وبينت الدراسة الاستقصائية أن الناس يدركون مخاطر أخرى مثل التسمم الغذائى والحروق، وسلامة الأطفال وحرائق الحدائق والحوادث الخارقة، لكنهم لا يدركون خطر الأبخرة القاتلة التى تنبعث من الفحم.
ومن المثير أن البريطانيين قلقون بشأن الأضرار المحتملة التى قد تصيب نباتات الحديقة الخاصة بهم الناجمة عن الشواء، لكنهم لا يدركون أنها تشكل خطرًا كبيرًا على صحتهم أيضًا.
وأشار الباحثون إلى أن استخدام الشواء فى الداخل أو فى خيمة يمكن أن يكون قاتلًا مقارنة بالأماكن المفتوحة وفقًا لموقع صحيفة «ديلى ميل» البريطانية.
وأوضح «جوناثان صموئيل»، أستاذ الصدر والأمراض الرئوية، أن كثيرًا من الناس لا يدركون أن الفحم ينبعث منه أول أكسيد الكربون الخطير، وقال: «كثير من الناس لايدركون خطورة الرائحة المنبعثة من الفحم، خاصة وأنه ينبعث منه أول أكسيد الكربون، لذلك يجب الشواء فى الهواء الطلق».
ويُشار إلى أن غاز أول أكسيد الكربون المعروف باسم «القاتل الصامت»، ليس له لون، ولا طعم أو رائحة ويمكن أن يكون له عواقب وخيمة، وهناك عدة أعراض تصيب الشخص عند تعرضه لهذا الدخان من بينها ضيق التنفس، والصداع، والغثيان، إلى جانب الدوخة، والانهيار وفقدان الوعي أيضًا.