عقوبات الإفطار خلال شهر رمضان في الدول العربية

عقوبات الإفطار خلال شهر رمضان في الدول العربية
السجن عقوبة المفطر في بعض الدول العربية
دول عربية تفرض غرامات على المفطرين دون عذر
غرامات مالية على المفطر علنًا في رمضان
العقوبات تختلف من بلد لآخر
5 صور
يعد الإفطار في نهار رمضان بغير عذر من الأمور المحرمة في الشرع الإسلامي؛ لأنه ترك ما فرض الله تعالى، وشهر رمضان هو شهر مقدس عند المسلمين وصيامه ركن من أركان الإسلام.
وقد أصدرت بعض الدول الإسلامية قوانين وغرامات معينة تعاقب بها مَن يكسر «حرمة» هذا الشهر ووضعت عقوبات تتفاوت من بلد لآخر، بحيث إنها تمنع المواطنين الأصليين والأجانب من الإفطار العلني في النهار خلال هذا الشهر الفضيل.
واليكم أبرز العقوبات في الدول الإسلامية في حال الإفطار، وهي كالآتي:
في المملكة العربية السعودية يعد هذا الشهر من أهم الأشهر في السنة، وتطبق الدولة فيها قوانين صارمة على مواطنيها والأجانب أيضًا؛ حيث إن الإفطار علنًا قد يكلف المفطر عقوبة بالسجن والجلد، أما بالنسبة إلى الأجانب فمصيره الترحيل الفوري عن أراضي المملكة.
أما في الكويت فتفرض الحكومة غرامة 100 دينار وحبس شهر كامل، أما في الإمارات فحددت الغرامة بنحو 2000 درهم إماراتي وحبس شهر على ذمة التحقيق، وفي قطر فقد حددت الدولة غرامة أعلى بالنسبة إلى الدولتين السابقتين وهي 3000 ريال قطري وحبس 3 أشهر كاملة.
وفي مصر في حال أفطر المواطن في الأماكن العامة وأمام المجتمع؛ فقد توجه له تهمة «الجهر بالإفطار» وعلى المفطر دفع غرامة مالية بسبب فعلته، وفي تونس توجه السلطات تهمة «الإخلال بالآداب العامة» لكل شخص مفطر خلال شهر رمضان المبارك، بحسب «24».
والمغرب ليس ببعيد عن الدول الأخرى حيث تصل عقوبة الإفطار علنًا إلى السجن مدة تصل إلى 6 أشهر مع غرامة مالية تصل إلى 120 درهمًا مغربيًّا.
وأما في المملكة البحرينية فتواجه المفطر عقوبة السجن 3 أشهر كاملة، وفي العراق فيسجن المفطر مدة خمسة أيام، وفي سلطنة عمان عقوبة خاصة للمفطرين وهي سجن تكديري وغرامة 5 ريالات، أما الأردن فقد فرض عقوبة السجن مدة شهر وغرامة بقيمة 25 دينارًا.