الأجهزة الذكية تعتني بصحة 84% من السعوديين

40% منهم يلجأون لاستخدام تطبيقات الهواتف الذكية لمراقبة شؤونهم الصحية
الاستشارات الطبية الإلكترونية عن بعد تقلل التكاليف على المريض
3 صور
كشفت دراسة حديثة أن الأجهزة الذكية والرقمية تساهم في تعزيز حس المسؤولية عند المريض تجاه صحته، مما استوجب دمج التقنية بمنظومة الرعاية الصحية.
إذ كشفت الدراسة أن 84% من السعوديين يستفيدون من التكنولوجيا لمتابعة حالاتهم الصحية، وأن 40% منهم يلجأون لاستخدام تطبيقات الهواتف الذكية لمراقبة شؤونهم الصحية، فيما ذكر 14% أنهم يفضلون استخدام الأجهزة الذكية القابلة للارتداء لهذا الغرض، ضمن شريحة شملت 8000 مشارك من سبع دول، منهم: 852 من السعودية.
كما أشارت الدراسة إلى أن 43% من المشاركين مستخدمي التطبيقات الذكية أطلعوا أطباءهم على التطورات الصحية، فيما أكدت نتائج الاستبيان أن 74% من المشاركين و84% من الأطباء اتفقوا على أن الأجهزة الذكية ساعدت المريض على تحسين العناية بصحته.
في المقابل، رأى 48% من المشاركين مقابل 43% من الأطباء أن الحضور الشخصي للعيادة يضمن للمريض الحصول على رعاية صحية أفضل.
من جهته، أكد المدير التنفيذي لقطاع الخدمات الصحية والخدمات العامة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة "أكسنتشر" الدكتور ماجد التويجري أن 50% من المشاركين و33% من الأطباء أكدوا أن الاستشارات الطبية الإلكترونية عن بعد تقلل التكاليف على المريض، واعتبر 37% من المشاركين مقابل 47% من الأطباء أن هذه الاستشارات الإلكترونية تريح المريض، وذلك وفقاً لصحيفة "عكاظ".