أسرة ومجتمع /فعاليات ومناسبات

معرض عمارة الحرمين الشريفين يحكي قصصاً أثرية

بعض من المقتنيات
صورة تجمع العاملين في معرض حضارة الحرمين

حرصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على تأسيس منبر تاريخي ثقافي يخدم المجتمع الإسلامي على وجه الخصوص ليوسع آفاقه ومداركه المعرفية تاريخياً وثقافياً وكذلك لينقل للمجتمعات العالمية بشكل عام تاريخ وحاضر هذه الحضارة الإسلامية العريقة حيث قامت الرئاسة العامة بإنشاء معرض متكامل يختص بعرض مراحل عمارة الحرمين الشريفين ليعتبر أحد متاحف ومعارض منطقة مكة المكرمة الذي افتتحه الأمير عبد المجيد بن عبدالعزيز- رحمه الله- نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد -رحمه الله-. في الخامس والعشرين من شهر شوال لعام 1420 هـ.


ومعرض عمارة الحرمين الشريفين معرض يُعنى بشكل خاص بالحرمين الشريفين والتطور الذي شهدته عمارتهما على مدى العصور، حيث يتكون المعرض من سبع قاعات تشتمل على مجسمين للحرمين الشريفين وعدد من المقتنيات المختلفة من مخطوطات ونقوش كتابية وقطع أثرية ثمينة ومجسمات معمارية وصور فوتوغرافية نادرة.


ومن أهم مقتنيات معرض عمارة الحرمين الشريفين عمود من أعمدة الكعبة المشرفة الخشبية يعود تاريخه لعام 65هـ، وميزاب الكعبة المشرفة الذي يعود تاريخه لعام 1021هـ، وسلم الكعبة المشرفة الخشبي الذي يعود تاريخه لعام 1240هـ وباب الكعبة المشرفة الذي يعود تاريخه لعام 1363هـ، والكثير من المقتنيات التي تصف وتحكي تطور عمارة المسجد الحرام والمسجد النبوي.


والمعرض يقدم عدداً من الخدمات الجديدة خلال شهر رمضان المبارك مثل توزيع مصحف وماء زمزم للزوار، وتجهيز حافلة لنقل الزوار من أطراف ساحات المسجد الحرام إلى المعرض والعودة مرة أخرى «خدمة مجانية»، وقد تم تفعيل لوحة إلكترونية كبيرة على مدخل المعرض تحتوي على عبارات ترحيبية، توضح أوقات ومواعيد الزيارة وطرق التواصل والاستفسارات، كما تم تفعيل تصريح الزيارات وتنظيمها مما كان له الأثر في مضاعفة أعداد الزوار، العمل بالتصريح الإلكتروني للزيارات.


ويحرص معرض عمارة الحرمين الشريفين على بسط الخدمات التي يقدمها معرض عمارة الحرمين الشريفين لذوي الاحتياجات الخاصة في تقديم تجربة رائعة لزواره من ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال خطط ذكية ومتطورة تتمثل في:


‏‎- استقبال وتسهيل حركة ذوي الاحتياجات الحركية إلى داخل القاعات ليتعرفوا أكثر على مقتنيات المعرض عبر مداخل خصصت للعربات المتحركة.


‏- يقدم المعرض الكراسي المتحركة للزوار من ذوي الحاجات الخاصة.


- يضم المعرض عدداً من الكوادر المؤهلة لتقديم الخدمات المعرفية والإرشادية لجميع الزوار والتعريف بكل جوانب ومقتنيات المعرض ويصل عددهم إلى 30 موظفاً.


- يتراوح عدد الزوار المتوقع من ألفين إلى ستة آلاف زائر يومياً، ويتقلص عدد الزوار في موسم رمضان المبارك بسبب الانصراف إلى العبادات خلال هذا الموسم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X