دراسة: الطقس الحار يجعل الفرد أنانياً

تأثير الحرارة على السلوك الاجتماعي البشري
الطقس الحار يجعل الفرد أنانياً
3 صور
هل الأنانية سمة في الشخصية، أم إنها عادة مكتسبة، وهل للجو المحيط والبيئة دور في ظهورها، أو تقويتها؟
وللإجابة على هذا السؤال، قام باحثون بإجراء تجارب عدة في إطار دراسة جديدة، كشفوا في نهايتها عن أمر غريب، وهو أن الأنانية ترتبط بحرارة الجو! حيث إن الطقس الحار يجعل من الشخص أكثر أنانية تجاه الآخرين، وقالوا: "مع ارتفاع درجة الحرارة يصبح الرجال والنساء أقل اجتماعية، وأقل ميلاً لمساعدة الآخرين".
وتضمَّن البحث، الذي نُشر في المجلة الأوروبية لعلم النفس، عدة تجارب لتقييم تأثير الحرارة على السلوك الاجتماعي البشري، ووجدت إحدى التجارب أن ارتفاع درجة الحرارة بـ 5 درجات، أدى إلى انخفاضٍ بنسبة 50% في الرغبة بالمساعدة.
وفي تجربة أخرى قيل للمشاركين: إن هناك منظمة خيرية تخدم الأطفال وتحتاج إلى المساعدة في استطلاع رأي. ووُضِعَ نصف عدد المشاركين في غرفة درجة حرارتها 26.7 فهرنهايت، والنصف الآخر في غرفة درجة حرارتها 20.6 فهرنهايت، ووجد الباحثون أن المشاركين في الغرفة الأولى، مرتفعة الحرارة، أجابوا عن أسئلة أقل بكثير من أولئك الموجودين في الغرفة الثانية، حيث شارك 63.9% فقط من أولئك الموجودين في "الغرفة الساخنة" بالإجابة عن سؤال واحد على الأقل، مقارنة بـ 94.6% في "الغرفة الباردة". وفقاً لـ "الوكالات".
وتشير إحدى النظريات إلى أن الأنانية متأصلة جينياً فينا، لأنه مع التطور كان على الإنسان الحفاظ على موارده أكثر خلال فترات الحرارة الزائدة.