فيروس في إمكانه قطع الكهرباء عن العالم!

البرنامج الخبيث قادر على التسبب في انقطاعات للكهرباء
تسبب في انقطاع الكهرباء في أوكرانيا
3 صور
شهدت أوكرانيا في ديسمبر الماضي انقطاعاً كاملاً للكهرباء دون معرفة السبب، إلا أن شركتين متخصصتين في أمن الإنترنت، تمكنتا من اكتشاف برنامج خبيث ومعقد قادر على قطع الكهرباء عن أي مدينة بالكامل!
وأوضحت الشركتان، أن تحليل الفيروس يشير إلى أنه استُخدم على الأرجح في هجوم إلكتروني في ديسمبر الماضي، ما تسبب في انقطاع الكهرباء في أوكرانيا، وفقاً لـ "رويترز".
وقالت شركتا "إي إس إي تي" السلوفاكية لأمن البرامج، و"دراجون إنك" الأمريكية: إن آلية عمل الفيروس، الذي يُعرف باسم "كراش أوفرايد"، و"إندستروير"، تتم من خلال إصدار أوامر لأجهزة الكمبيوتر بإغلاق محولات الطاقة الكهربائية.
وقال روبرت إم لي، مؤسِّس "دراجون": إن البرنامج الخبيث قادر على التسبب في انقطاع الكهرباء لعدة أيام في أجزاء من الشبكات على مستوى البلاد، لكنه ليس قوياً بما يكفي لتعطيل شبكة الكهرباء في دولة بأكملها.
وأضاف إم لي، في مقابلة، أن شركته حذرت سلطات حكومية، وشركات طاقة من التهديد، ونصحتها بخطوات لحماية نفسها، وأن الشركة تعتقد أن ذاك البرنامج الخبيث هو الذي استُخدم في هجوم 2016 في أوكرانيا، بدليل تزامن تاريخ تفعيله مع تاريخ وقوع انقطاع الكهرباء هناك.