6 بلدات أحسائية تزف شبابها في عرس جماعي الشهر المقبل

اعضاء لجنة الزواج الجماعي بالشعبة بعد الانتهاء من تحضيراتهم
لجنة المخيم
قائمة باسماء المعاريس في زواج جماعي الشعبة
لجنة الزينة أثناء تحضيراتها لزواج الجماعي
خالد البرية
5 صور

ينطلق قطار الزواج الجماعي في محافظة الأحساء لهذا العام مرة أخرى، وذلك يوم الخميس الثاني عشر من شهر شوال المقبل الموافق 6 يوليو لعام 2017م، بتنظيم نحو 6 أعراس موزعة على 6 بلدات في المحافظة، حيث سيتم إسدال الستار بعدها على الزواج الجماعي لهذا العام، علماً بأنه تم تنظيم نحو 12 حفل زواج جماعي مؤخراً بدءاً من تاريخ 6 وحتى 24 من شهر جمادى الثاني الماضيين، وبسبب شهر رمضان المبارك، تم تأجيل هذه الحفلات إلى هذا التوقيت.
من جانبه، أوضح رئيس الزواج الجماعي لبلدة الشعبة خالد البرية في اتصال مع "سيِّدتي" أن الزواج الجماعي تشرف عليه اللجنة السداسية للزواج الجماعي في المحافظة، حيث تم تحديد حفلات زواج قرى الساباط، والمطيرفي، والرميلة، والشعبة، والحليلة، والبطالية، بالاضافة الى بلدة الجبيل، في هذا التوقيت بعد عيد الفطر المبارك.
وأشار البرية إلى أن عدد العرسان، الذين سوف يتم تزويجهم في الزواج الجماعي في بلدة الشعبة للعام السادس والعشرين على التوالي، وصل إلى نحو 65 عريساً، وهذا العدد الأعلى من بين حفلات الزواج الجماعي الأخرى في هذا العام.
وبين البرية أن جميع اللجان العاملة قد أنهت كافة استعداداتها وتحضيراتها لليلة الزواج، حيث قال: وصل عدد اللجان العاملة إلى نحو 20 لجنة، بحيث تم توزيع مهامها بشكل متساوٍ، فيما وصل عدد المتطوعين في هذه اللجان إلى 700 متطوع، وهم من الآباء والشباب.
ومن أبرز هذه اللجان: لجنة الضيافة التي تقوم على تقديم وجبة العشاء لضيوف، كذلك لجنة الآباء والمعاريس، ومهمتها استقبال الضيوف، بالإضافة إلى لجنة المخيم التي تعمل على تجهيز ساحة المهرجان ومقر الاحتفال، كذلك لجنة الزينة التي من شأنها القيام بوضع الملصقات والصور الترحيبية، ولجنة تجهيز وجبة العشاء من خلال التنسيق مع المطابخ وتأمين الذبائح، إضافة إلى لجنة الحركة التي تقوم على تنظيم حركة السير ودخول الضيوف، وغيرها من اللجان.
وأضاف البرية: إن عدد الذبائح المتوقع تقديمها للضيوف، المقدر حضورهم بنحو 13 ألف ضيف، بلغ 180 ذبيحة، بحيث يتم توزيعها كوجبة عشاء على الضيوف داخل مربعات تم تجهيزها بالكامل، لكي لا يحصل هناك تدافع أو ازدحام أثناء تناول العشاء.
ويضيف البرية: إن اللجنة المنظمة حددت قيمة السهم بالنسبة للعريس، الذي يرغب بالانضمام للزواج الجماعي في هذا العام، بنحو 7 آلاف ريال، وفي حال كان هناك شقيقان يرغبان في الانضمام، يتم احتساب قيمة السهم على سهم ونصف، أي يدفع العريس وشقيقة مبلغ 9 آلاف ريال.
وتطرق البرية إلى أن إدارة الزواج الجماعي تسعى إلى الاقتصاد في الصرف من خلال تأمين الاحتياجات الضرورية، التي تساهم في إنجاح الزواج، بغرض عدم تحميل العريس أعباء مالية إضافية، حيث قال: لقد كانت الإدارات السابقة للزواج الجماعي تهدف إلى تزويج الشاب بغض النظر عن ارتفاع التكاليف، مما ساهم في إنجاح المشروع الخيري على الرغم من صعوبة الحياة خلال هذه السنوات.
وفي نهاية حديثه، شكر البرية الجهات الحكومية المساهمة في إنجاح الزواج من خلال تذليل كافة الصعوبات، وهي: أمارة محافظة الأحساء، بالإضافة إلى إدارة الدفاع المدني، والمرور، والشرطة، بجانب شركة الكهرباء.