احذري من خدع تنتهك خصوصياتك

يجب أن تتوخي الحذر دائماً في جميع التطبيقات والحيل التي من الممكن أن تكون سبيلاً لسرقة خصوصية هاتفك، أو الغرض منها سرقة بعض الخصوصيات الخاصة بهاتفك.


أخصائية التكنولوجيا نورة العمر تذكر لك من خلال الآتي عدة طرق تقوم على انتهاك خصوصياتك، ويجب عليك الحذر منها:


• رسائل البريد الوهمية:

من المؤكد أنه تصل لبريدك رسائل وهمية عبارة عن كلمات غير عربية أحياناً، أو عبارة عن رسالة تخبرك بأنك حصلتِ على مبلغ مالي كبير جداً، أو عهدية من شخص ما لا تعرفينه مسبقاً، احذري، فهذه رسائل تهدف لاختراق بياناتك السرية وانتهاك خصوصية بريدك وأجهزتك المحمولة.


• المكالمات الدولية:

إذا تكررت عليك الاتصالات الدولية من المناطق البعيدة للغاية، فلا تقومي بالرد عليها؛ لأنها غير آمنة أبداً، والهدف منها سحب الرصيد المتبقي في هاتفك، أو اختراقه والوصول لبعض المعلومات وألبوم الصور الخاص بك.


• البرامج المزيفة:

احذري من البرامج التي تسرق هوية برامج أخرى؛ لأنها تشكل خطراً كبيراً على أجهزتك المحمولة، وتفسد جميع الملفات الخاصة بك، ولن تستطيعي الوصول إليها بعد ذلك كبرامج الاتصال من غير إنترنت أو رصيد.


• الإعلانات الناقلة:

إذا قمت بفتح موقع أو صفحة في متصفحك، وفجأة انتقلتِ إلى صفحة أخرى ليست تلك التي قمت بالبحث عنها، فاحذري من الاستمرار في تصفح الصفحة؛ لأنها فيروس يهدد أمان أجهزتك المحمولة وينتهك خصوصيتك وسريتك لجميع البرامج.


• الإعلانات الجانبية:

تتكرر كثيراً عليك صور إعلانية توضح بعض العبارات التي تشد انتباهك كالطريقة الأفضل لزيادة دخلك أو ما هي الوظيفة التي ترفع من دخلك؟ احذري منها؛ لأنها في الحقيقة تطبيقات تهدف لسرقة واختراق وإتلاف برامجك ومعلوماتك.


التطبيقات غير المثبتة:

لابد قبل أن تقومي بتحميل أي برنامج أو تطبيق على هاتفك المحمول، أن تتأكدي أنه حاصل على 3 نجمات وأعلى في التقييم؛ لأن هذا يدل على أنه مثبت في المتجر الخاص بهاتفك، وبالتالي لن يحتوي على فيروسات ومحاولات اختراق لهاتفك ومعلوماتك.