10 خلافات بين الأزواج في نهاية العام!

الحماية والكنة
تكره الحماية رؤية كنتها وهي تطبخ بمناسبة حفلة نهاية العام، وتزداد غضباً عندما يطلب منها ابنها أن تساعد زوجته. في هذه الحالة يمكن أن تحاول الكنة الحديث مع حماتها؛ لتفهم منها سبب انتقاداتها وتطلب مساعدتها بشكل لائق ومهذب، وتحاول أن تعترف بأنها التلميذة والحماية هي المعلمة.

لا يملك المال اللازم
لتجنب الشجار لأسباب مالية يمكن أن تبدأ الزوجة بوضع ميزانية للحفلة التي تريد إقامتها، والتكاليف، وتحاول أن تكون معقولة في طلباتها.

ضاعت عليكما الرحلة
السفر في نهاية العام مرتبط دائماً بالعصبية بسبب ضيق الوقت، الأمر الذي يفسد الجو. إذا لم يعثر زوجك على محفظته فلا تحاولي إلقاء اللوم عليه، وتذكيره بأنه السبب في فقدان الرحلة الجوية بسبب التأخر في بحثه عنها.

هو يريد قضاء عطلة رأس السنة مع أهله وأنت مع عائلتك
لتجنب الشجار حول ذلك يمكن للزوجين التوصل إلى اتفاق يحاول الجانبان إظهار بعض التنازلات. كما ينبغي عليهما أن يعلما أنه ليس من السهل دائماً جمع شمل العائلات بسبب الارتباطات. يمكن هنا الاتفاق على زيارة العائلتين، وإنهاء الخلاف سريعاً بدل التشبث بالرأي والعند.

يشتري لك هدية رخيصة
الهدية ليست في قيمتها المادية وإنما في رمزها. ورفض الهدية بسبب رخص ثمنها يعتبر نوعاً من العجرفة؛ لذلك حاولي أن تقدري الجانب الرمزي والعاطفي للهدية وليس ثمنها.

عائلته لا تعطي أهمية لك
في هذه الحالة حاولي تمالك أعصابك، واطلبي من زوجك إيضاح أسباب عدم اهتمام عائلته بك في المناسبات فإن لم يستطع الإجابة فاعلمي أنه لا يستطيع فرض رأيه عليهم، وأن هذا الموقف أصبح روتيناً، وعليك تقبله؛ لأن غير ذلك سيؤدي إلى شجار يفسد كل شيء.

أتريدين شراء ما يطلبه الأولاد
لتفادي الشجار حول هذه النقطة يمكنكما أن تجلسا معاً وتحضرَا قائمة الأشياء التي تودان شراءها للأولاد. يمكن الحديث بهدوء والتفاهم على الأشياء التي ستدخلانها إلى القائمة آخذين بعين الاعتبار المساواة بينهم جميعاً ووضع ميزانية لا تكون ثقيلة على الجيب.

يريد التهرب من التقاليد
لحل مثل هذا الخلاف يمكنك أن تشرحي لزوجك أهمية الحفاظ على بعض التقاليد في رأس السنة، واستمعي إلى حججه في رفض بعض التقاليد؛ فربما يكون ذلك لأسباب مالية. فإن كان الأمر كذلك فحاولي الاقتصاد مسبقاً من أجل إرضائه.

يتذمر من عملك حتى ساعة متأخرة
إن بعض الشركات تعطي مكافآت لمن يعمل ساعات أطول خلال الأيام الأخيرة من العام. فإذا تذمر زوجك من ذلك فحاولي أن تشرحي بأنك فعلت ذلك من أجل مساعدته في مصاريف الاحتفالات.

أحدكما منهك من العمل
إن الشهر الأخير من العام يجلب معه الكثير من العمل لبعض العاملين؛ من أجل التعويض عن التقصير الذي حدث في أوقات سابقة من العام. فإذا بدا أحدكما منهكاً مع قدوم رأس السنة فليحاول الآخر تفهم أن ظروف العمل قد تطلبت ذلك وليس الاختيار الشخصي.



نصائح للتخطيط لعام أفضل

أولاً- اختاري أهدافًا يمكنك التحكم بها:

خططي لما يمكن إنجازه؛ لأن الفشل في تحقيق الأهداف بسبب كثرتها يصيب الشخص بالإحباط.

ثانياً – ضعي الأولويات وبشكل خاص الأشياء التي يعتبر من الضروري تطويرها. وهذا يتضمن الأهداف المعلقة منذ العام السابق.

ثالثاً - حاولي أن تفهمي أحاسيسك بشكل أفضل، فإذا كنت تحملين أحاسيس سلبية من العام السابق فتخلصي منها، وبخاصة المتعلقة منها بالنواحي العاطفية، كالفشل في الحب أو الزواج. وابدئي المحاولة من جديد.

رابعاً- أعيدي ثقتك بنفسك: إذا كنت مازلت تحتفظين بأفكار سيئة عن نفسك فإنه ينبغي عليك مواجهة تلك الأفكار ومحاولة التخلص منها؛ لكي تصفو النفس ويصبح الذهن مستعداً لقبول أفكار إيجابية عن ذاتك.

خامساً- سجلي ما لم تتمكني تحقيقه في العام السابق: وهنا اعرفي ما إذا كان الفشل قد نجم عن تخطيط سيئ أم أن الوقت لم يساعدك. وبذلك يمكنك التخطيط لنفس الأهداف آخذة بعين الاعتبار الوقت اللازم.

سادساً – لا تسمحي لذاكرتك بمحو الأشياء الجيدة التي حققتها في العام السابق.

سابعاً – أدركي الأخطاء في التخطيط السابق: لأن هذا يعتبر أفضل طريقة لتخطيط جديد خال من الأخطاء الكبيرة.

ثامناً- حاولي تهنئة نفسك على كل إنجاز تحققينه؛ ليكون بمثابة تشجيع كبير على المضي قدماً في التخطيط الإجمالي، وتذكري أن التهنئة الذاتية تمثل أيضاً احتراماً للذات.