أفريقيات ينافسن المغربيات على لقب ملكة جمال حب الكرز

إحدى ملكات جمال الكرز في دورة سابقة
رئيس مؤسسة كرز عبد العزيز التقي العلوي
أجواء المؤتمر الصحفي لموسم الكرز
ملكة جمال الكرز زينب الديب للسنة الماضية
منظمو مهرجان الكرز
خديجة الصفريوي بن زرو ملكة مهرجان حب الملوك سابقاً
6 صور

تحت شعار "وحدتنا في تنوعنا" نظمت مؤسسة كرز مؤتمراً صحفياً بهدف التعريف وتسليط الضوء على أهم فقرات الدورة 97 لمهرجان حب الملوك (الكرز)، الذي ستنظم فعالياته على مدى 3 أيام من 6 إلى 9 يوليو الجاري في مدينة صفرو جنوب شرقي العاصمة الإسماعيلية مدينة فاس المغربية.
عرف المؤتمر حضور رئيس المجلس المحلي لصفرو جمال الفيلالي، ورئيس مؤسسة كرز عبد العزيز التقي العلوي، وشفيق كريم الكاتب العام لمؤسسة كرز وعبد السلام بوهدون أمين مال مؤسسة كرز، وخديجة الصفريوي بن زور ملكة جمال مهرجان حب الملوك سابقاً، وشيماء بوشان ملكة جمال الكون، ووصيفتي مهرجان حب الملوك الدورة 96 سكينة بيبيش، ومنى شعبوني، وملكة حب الملوك للدورة السابقة زينب الديب.
جديد المهرجان حسب رئيس مؤسسة كرز عبد العزيز التقي العلوي وفي سابقة من نوعها، قررت إدارة المهرجان، أن تفتح الباب أمام حسناوات دول إفريقيا جنوب الصحراء من أجل الترشح والمنافسة على لقب ملكة جمال حب الملوك، بعد أن كان يُسمح للمغربيات فقط الترشح.
ويسعى منظمو التظاهرة، حسب التقي العلوي، إلى أن تحقق هذه الدورة قفزة نوعية على مستوى التنظيم والتسيير، عبر اعتماد "الاحترافية والتميز" للرقي بالمهرجان إلى مستوى الإشعاع العالمي. وأضاف: "هذا الحدث الثقافي والفني يعد فرصة لإبراز جذور المغرب الأفريقية من خلال مشاركة مجموعات موسيقية من القارة السمراء لإحياء حفلات فنية بحضور فنانين مغاربة من بينهم الفنان نعمان لحلو، وحفيظ الدوزي وإيهاب أمير وغيرهم، وكذا عرض منتجات محلية لعدد من بلدان القارة".
خديجة الصفريوي بن زرو ملكة مهرجان حب الملوك سابقاً قالت خلال المؤتمر إن مفاجأة المهرجان ستكون هذه المرة عبارة عن إنشاء جمعية تجمع ملكات جمال المهرجان السابقات من أجل خدمة المهرجان والمشاركة في الأعمال الاجتماعية للمنطقة.
يذكر أن مهرجان حب الملوك يعدّ من أقدم المهرجانات الشعبية في المغرب، تجري أحداثه ويقام في مدينة صفرو منذ عام 1920، بفضل حاكم المدينة آنذاك "بيير سوغان"، الذي استلهم فكرة الاحتفال من مهرجان مماثل تنظمه بلدة "أولفي" الموجودة في ضواحي مدينة تولوز الفرنسية والتي تشتهر بزراعة هذه الفاكهة.
ويتميز المهرجان بترشيح الفتيات لنيل لقب"ملكة جمال حب الملوك". وقد صنفته منظمة اليونسكو ضمن التراث العالمي اللامادي، تزامناً مع دورته الثالثة والتسعين.