أزياء /ساعات ومجوهرات

جديد المصمّمة السعوديّة دانا العلمي

صناعة المجوهرات لها أسرارها وكواليسها التي تكشفها لنا دانا العلمي، مصمّمة المجوهرات السعوديَّة، التي تُوضح فيما يلي أهمّ تقنيّات تلك الصناعة القيّمة وأفضل الأنواع التي تُفضّلها النّساء السعوديّات. معها كان هذا الحوار:

ـ متى اتّجهتِ لتصميم المجوهرات؟
منذ عام 2008 تحديداً. وكانت الانطلاقة عندما أردت أن أصمّم لعروس أخي طقماً لأقدّمه كهديّة في يوم زفافهما، فبحثت كثيراً عن تصميم مميّز وبسعر مناسب، لكنّني لم أوفّق؛ وكنت إذا وجدت التصميم الذي أبحث عنه لا أجد سعره مناسباً، ما دفعني إلى تصميم الهدية بنفسي وهي طقم من المجوهرات، نال إعجاب الجميع. بعد ذلك بدأت الفكرة كبُرت الفكرة وتعزّز اتّجاهي إلى تصميم المجوهرات حتّى أصبحت لديّ خبرة امتدّت لخمس سنوات.

ـ هل تمتلكين ورشة عمل لصناعة المجوهرات؟
لم يكن لديّ ورشة عمل خاصّة بي، فتعاونت مع مصانع وورش عمل في جدّة، وأمضيت 6 أشهر على هذا المنوال إلى أن انفردت بورشتي الخاصة، واستقدمت من الخارج مصمّمين وخبراء في مجال صناعة المجوهرات.
ـ من أين تحصلين على قطع الألماس والأحجار الكريمة التي تعتمدين عليها في تصاميمك؟
من بلجيكا.. أجلب الألماس منها، ومن الهند الأحجار الكريمة، وأغلب تصاميمي تخرج من ورشة العمل وفق الطلبات التي تحتاجها عميلاتي، بحيث تختار العميلة أحد التصاميم مع طلبها بعض الإضافات، أو أنَّها تطلب تجديد قطعة قديمة لديها؛ وفي بعض الأوقات تترك لي خيار التصميم.
ـ متى تفقد المجوهرات قيمتها، ومتى تحافظ عليها؟
تحافظ على قيمتها إذا حصلت عليها منذ البداية وهي ذات قيمة عالية. فعند شراء المجوهرات لا بدّ أن يكون مبدأ السيّدة أن تقتني الألماس لها وللزمن، وأن تعرف درجة النقاء، وأن يكون ذا حروف عالية لكي لا يُقلّل من قيمة الألماسة.
ـ من خلال خبرتك في مجال صناعة المجوهرات، برأيك ما الذي تفضّله المرأة السعوديَّة عند اقتناء المجوهرات؟
الأكثر قبولاً لدى المرأة السعوديَّة من الأحجار الكريمة هو الحجر الروبي والزمرد والألماس، حيث إنَّ الزمرد والألماس يُعتبران منافسيَن لبعضهما، خاصّة في الأسعار؛ فاللون الأخضر مريح للعين والنفس، وأغلب النساء يحرصن على اقتناء الزمرد والألماس. والحجر الروبي مفضّل أكثر من حجر الزفير أو الألماس الأصفر.

ـ مع انخفاض الإقبال على شراء الذهب الصافي، بسبب ارتفاع أسعاره، هل أصبح هناك إقبال على شراء المجوهرات؟
هناك بالفعل إقبال على شراء المجوهرات، لكن إذا كان لدى العميلة سبائك ذهب أو جنيهات ذهب تُريد إعادة صياغتها، فالتكلفة تقلّ عليها بالطبع. وفي الواقع، أدّى ارتفاع أسعار الذهب إلى ارتفاع سعر القطعة فوق قيمتها الفعليّة.
ـ ما هي التقنيات المصاحبة في صناعة المجوهرات؟
المجوهرات صناعة مرهقة من ناحية الدقّة والحرص. فالتعامل مع الألماس يحتاج إلى حرص شديد ونفسيّة عالية جدّاً وأجواء هادئة، لأنّ الغلطة البسيطة تؤدّي إلى دمار حجر بالكامل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X