بعد 6 سنوات من تصويره عرض" 18 يوم "رغم رفض الرقابة

10 صور

بعد نشر نسخه جديدة عالية الجودة من فيلم "18 يوم" فوجىء بها المتابعون ومستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي YouTube، رغم منعه ورفض الرقابة على المصنفات الفنية عرضه بعد 6 سنوات من تصويره، دار جدل في الساحة الفنية بعد انتشار الرابط الخاص به عبر مواقع التواصل الاجتماعي لإتاحة الفرصة لمشاهدته للجمهور.

الجدل ثار بعد ان صرّح رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، بأنّ الفيلم لم يُعرض من الأساس على الرقابة، وبالتالي لم يتم رفضه. فيلم "18 يوم" تم تصويره منذ حوالى 6 سنوات، وحصل على إشادات نقدية عديدة بالمهرجانات التي عُرض فيها خارج مصر، ولم يُعرض في مصر سوى في دورة مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة عام 2013، لذا كان الأمر غريبًا أن يظل طوال هذه المدة، ولا يتم عرضه في دور السينما، وسط غموض كبير. د.خالد عبد الجليل تحدى كل من يقول إنّ الفيلم مرفوض من الرقابة، إذ قال: من لديه دليل أو ورقة تثبت أنّ "18 يوم" تم رفضه من الرقابة فليواجهني.

ويعدّ الفيلم أول تجربة سينمائية مصرية  يشارك في كتابتها ثمانية كتاب، منهم: تامر حبيب، وعباس أبو الحسن، وأحمد حلمي، وبلال فضل، وشارك فى إخراجه كل من شريف عرفة، ويسري نصر الله، وخالد مرعي وأحمد علاء، ومروان حامد، ومريم أبو عوف، وشريف بنداري، وكاملة أبو ذكري . ويقدم الفيلم عشر قصص مختلفة دارت أحداثها خلال أحداث ثورة ٢٥ يناير، ولكل قصة عنوان مختلف، وشارك في بطولته كل من أحمد حلمي، منى زكي، هند صبري، ناهد السباعي، آسر ياسين، عمرو واكد، أحمد الفيشاوي، ومحمد فراج . وتم عرض الفيلم داخل مصر مرة وحيدة، خلال فعاليات مهرجان الإسماعيلية السينمائي للأفلام التسجيلية عام ٢٠١٣، كما عرض في مهرجان كان في فرنسا.

وفشلت جميع محاولات الشركات الثلاث المنتجة للفيلم في الحصول على تصريح بعرضه جماهيريًّا، بعد أن قررت الرقابة رفض عرضه نهائيًّا. وقد ساهم الكاتب تامر حبيب الذي شارك في كتابة الفيلم، في نشر الفيلم عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعيFacebook. وعلّق قائلًا: "بما ان دي الطريقة الوحيدة علشان اللي ماشافش الفيلم ده يشوفه".

ويقدم الفيلم 10 قصص مختلفة دارت أحداثها خلال أحداث ثورة ٢٥ يناير، ولكل قصة عنوان مختلف .

 

 

ريهام سعيد تدافع عن حالة غادة عبد الرازق رغم أنها تخلّت عنها في ازمتها

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"