الدراما السورية تداوي جراحها و هذه الأعمال التي يجري الحديث عن إنتاجها ؟

عابد فهد
المخرجة رشا شربتجي
محمد حداقي
المخرج الليث حجو
سلافة معمار
باسم ياخور
المخرج تامر اسحاق
المخرج المثنى صبح
فادي صبيح
شكران مرتجى وسلافة معمار من وردة شامية
10 صور
مرّ موسم رمضان الماضي سيّئًا على الدراما السورية بشكل عام، من حيث التسويق الذي لم يحقق المطلوب، ومن حيث مستوى وجودة الأعمال المقدمة، والتي لم تحقق القدرة على المنافسة عربيًّا في ظل وجود عدد كبير من الأعمال المميزة، باستثناء عمل واحد أو عملين.
المستوى السيّىء الذي ظهرت به الدراما السورية، والانتقادات الكبيرة التي تلقّاها صنّاعها من منتجين و مخرجين، وكتّاب وممثلين، يبدو أنه بدأ يؤتي ثماره مع المعلومات التي تتوافر عن عودة وجوه مهمّة على الصعد كافة، والتحضير لأعمال ربما تبشر بالخير للموسم المقبل .
فهذا الموسم يشهد عودة المخرج السوري مع شريك النجاح في الكوميديا ممدوح حمادة، من خلال مسلسل "الجزيرة"، وهو من بطولة باسم ياخور، وسلافة معمار، ومحمد حداقي، وأحمد الأحمد، والذي يعوّل عليه الكثير من النقاد والجمهور، لإنقاذ سمعة الكوميديا السورية من جديد، بالإضافة إلى مسلسل "سايكو" المؤجل منذ رمضان الماضي .
شركة " إيمار الشام " التي ستنتج مسلسل "الجزيرة"، لن تكتفي به، بل تحضّر لمشروع أخر ربما هو "على رصيف العمر" للكاتب حسن سامي يوسف، أو عمل أخر تعمل ورشة على إنجازه، وأحدهما سيكون من إخراج رشا شربتجي .
الكاتبة أمل حنا التي تعيش خارج سوريا، أعدت نصًّا وسلمته لشركة "سما الفن"، التي لم تحسم رأيها بإنتاجه لموسم ،2018 ويتناول العمل سوريا خلال الأزمة الحالية، و الصعوبات الاقتصادية، والاجتماعية والمعيشية، التي يتعرض لها المواطن في ظل الحرب، في حين يدور حديث عن عودة المخرج المثنى صبح، لإنجاز مسلسل سوري قد يكون هذا المسلسل.
الشركة نفسها ستكون حاضرة بعمل جديد للمخرج نجدت أنزور، عن نص لديانا كمال الدين وهو بعنوان "وحدن"، ويروي العمل حكاية عائلة سوريّة، وما تتعرض له خلال الحرب، في حين لم تتحدد قائمة ابطال المسلسل لغاية الآن .
كما أنّ بحوزة الشركة مسلسلي "فوضى" للمخرج سمير حسين، و"شبابيك " للمخرج سامر برقاوي واللذين أنتجتهما منذ الموسم الماضي ولم يعرضا لغاية الآن .
من جهتها تتحضر شركة "غولدن لاين" لإنجاز عمل تاريخي ضخم هو " هارون الرشيد "، للكاتب عثمان جحا، والمخرج تامر اسحاق، ومن المتوقع أن يلعب دور البطولة فيه الفنان معتصم النهار، بالإضافة إلى أحاديث في الكواليس عن نية الشركة إنجاز جزء ثالث من مسلسل "خاتون"، وجزء ثانٍ من مسلسل "وردة شامية" للمخرج تامر اسحاق أيضًا، فيما لم يحسم الأمر بعد وخصوصًا أنّ الأخير لم يُعرض لغاية الآن.
كما تتحضر المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي، لإنتاج مسلسل "روزانا" للكاتب جورج عربجي، والمخرج عارف الطويل، كما أنّ بحوزتها عملًا لم ينتهِ تصويره لغاية الآن، وهو "ترجمان الأشواق" للمخرج محمد عبد العزيز، فيما لا تزال النقاشات جارية عن جزء جديد لمسلسل أزمة عائلية للمخرج هشام شربتجي .
كما أنّ هناك مشروع عمل للكاتبين علي وجيه، ويامن الحجلي، وسيتولى إخراجه أحمد إبراهيم أحمد، ولم تتضح تفاصيله لغاية الآن .
فيما يتحضر النجم عابد فهد للعودة إلى الدراما السورية، من خلال مسلسل للكاتب سامر رضوان وسيكون لموسم 2018 .