أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

الحارثي يحاضر في أصيلة عن قضية العيش المشترك

الأمين العام لمنتدى أصيلة محمد بن عيسى يرحب برئيس التحرير محمد فهد الحارثي
جانب من الندوة

تناولت محاضرة رئيس التحرير محمد فهد الحارثي، التي ألقاها في ندوة الفكر العربي ضمن برنامج منتدى أصيلة الثقافي في المغرب، موضوع العيش المشترك كقضية شائكة.

وقال الحارثي في مداخلته: "إن الخلاف العرقي في أساسه يعني غياب ثقافة العيش المشترك، حين يتحول النزاع إلى قتال في الدائرة الصغيرة بسبب غياب مفاهيم العيش المشترك القائمة على التسامح وتقبل الآخر."
وتحدث عن فشل الدولة الوطنية التي أججت اللاتسامح، مضيفا بأن الإرهاب تحصيل لمعطيات فرضها الواقع، مثيرا عاملا آخر يعيق العيش المشترك، وهو الإسلام السياسي الذي عزز فكرة التطرف، إضافة إلى انتشار شرعية العنف الذي جعل الخوف مزدوجا من الضحية ومن الممارس للعنف.

كما تطرق إلى ماسببه الإنفجار الإعلامي بعد الربيع العربي الذي عرف خطابا لامتوازنا يحرض على الحقد والكراهية، ودعا إلى استثمار المخزون الديني جيدا لإعداد مفاهيم العيش المشترك والتسامح.
يذكر إن ندوة الفكر العربي والمسألة الدينية تضمنت محاور مختلفة شارك بها عدد من المفكرين والكتاب، وكانت آخر ندوات مهرجان أصيلة الذي يرأسه الوزير السابق محمد بن عيسى في دورته الـ 39 وهي الدورة الـ 32 لجامعة المعتمد بن عباد الصيفية التي تحتضن ندوات المهرجان الفكرية والثقافية كل عام.

 

A post shared by مجلة سيدتي (@sayidatynet) on

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X