أسرة ومجتمع /خصوصيات

هل أنتِ غنية أم فقيرة؟ اعرفي ذلك من ملامح وجهك!

ملامح الوجه تكشف ان كنت غني ام فقير
الملابس والشنط لم تعد تدل على طبقة الشخص الاجتماعي
الساعات والثياب قد تدل على الطبقة الاجتماعية للشخص

بينت دراسة حديثة نشرت في مجلة "الشخصية وعلم النفس الاجتماعي" أننا لا نحتاج حقاً إلى أي من الدلائل الحسية لمعرفة الطبقة الاجتماعية التي ينتمي إليها شخص ما، لافتة إلى أن علامات الوجه وحدها يمكن أن تكون الدليل على ذلك.


فمن المعروف أن الثياب، والساعات، وقطع المجوهرات، كلها قد تدل على الطبقة الاجتماعية التي ينتمي إليها الشخص، إلا أن الدراسة بينت خلاف ذلك كما يقول أستاذ علم النفس في جامعة تورونتو، والمؤلف الرئيسي في الدراسة نيكولاس أو رول أن "الأشخاص يستخدمون علامات الوجه، للدلالة على الكثير من الأمور الأخرى".


وأضاف: "ننظر إلى وجوه الأشخاص، لمعرفة العرق الذي ينتمون إليه، والجنس، والعمر، وأمور أخرى مثل الميول الجنسية، والانتماء السياسي، والديانة، لذلك كان من المنطقي أيضاً الحصول على معلومات حول الطبقة الاجتماعية، من خلال النظر فقط إلى وجوههم".


وعمد رول والمؤلفة المساعدة في الدراسة وطالبة علم النفس الاجتماعي في جامعة تورونتو أر ثورا بيورنسدوتير إلى الطلب من 81 طالباً جامعياً، النظر إلى صور تابعة لـ80 رجلاً قوقازياً، و80 امرأة قوقازية تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً، وتركز الصور على وجوه تنتمي لأشخاص يبلغ راتبهم 150 ألف دولار أو أكثر سنوياً، أو أقل من 35 ألف دولار سنوياً.


وقد طُلب من الطلاب استناداً إلى صور الوجوه وحدها معرفة أي من الوجوه تنتمي لأي فئة من الدخل، وبشكل مثير للإعجاب، تمكن الطلاب من تحديد الفئات الصحيحة بنسبة 68 في المائة.
وقال رول: "لم أكن أعتقد أن التأثيرات ستكون قوية جداً، وخصوصاً بالنظر إلى مدى الاختلافات الدقيقة في الوجوه"، مشيراً إلى أن "هذا هو الجزء الأكثر إثارة للدهشة في الدراسة بالنسبة لي".
أما العنصران الأكثر أهمية للدلالة على الدخل، فهما الفم والعينان، إذ ما اكتشفه الباحثون في النهاية أن ملامح السعادة البادية على الوجه تؤدي دوراً أساسياً في الدلالة على الأشخاص التابعين للطبقة الاجتماعية العليا.
ويشير رول إلى أن "الفم هو ما نستخدمه عادة لإظهار المشاعر الإيجابية مثل الابتسام،" موضحاً أن "العيون أيضاً تُعد مؤشراً قوياً للسعادة".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X