«باناسونيك» تطور تقنية تمنع السائقين من النوم أثناء القيادة

باناسونيك تقدم تقنية للسائقين تبقيهم مستيقظين
تقنية تمنع السائقين من النوم
تقنية من باناسونيك لمنع السائقين من النوم
4 صور
طورت شركة باناسونيك اليابانية تقنية جديدة للتحكم والكشف والتنبؤ عن مستوى النعاس لدى السائق، والسماح له بالبقاء مستيقظًا بشكل مريح، حسبما أعلنت يوم أمس.
ووفقًا لموقع aitnews التقني، اتجهت الشركة اليابانية إلى استعمال تقنيات الذكاء الصناعي للحفاظ على السائق مستيقظًا في جميع الأوقات، وتستعمل هذه التكنولوجيا الجديدة تقنيات الاستشعار غير المتصلة لقياس حالة السائق والبيئة المحيطة في السيارة.
وطورت الشركة اليابانية نظامًا مبنيًا ضمن السيارة للمراقبة والكشف فيما إذا كان السائق نعسان، قبل أن يحدث ذلك ويتفاعل معه، ويعمل النظام خلال مزيج من الكاميرا وأجهزة الاستشعار التي تراقب السائق باستمرار، بحيث يمكنه قياس الملامح المتعلقة بفتح العين وغمضها بشكل سريع وتعبيرات الوجه وانخفاض حرارة الجسم والإضاءة.
وتمنح مثل هذه القياسات الدقيقة النظام وقتًا للرد وتعديل بيئة السائق للإبقاء عليه مستيقظًا بشكل مريح، إذ اعتُبر الإحساس الحراري مفتاح الحفاظ على السائق مستيقظًا، وذلك مع اتجاه الناس عادة إلى النعاس عند ما يكون الجو دافئًا جدًا، وتصبح الأمور أسوأ عندما تكون البيئة المحيطة بالأشخاص قاتمة.
ويمكن لشركة باناسونيك خلال التنبؤ بحالة النعاس ضبط الإحساس الحراري للسائق، باستعمال تدفق الهواء داخل السيارة، إذ يمكن التصدي للنعاس القادم خلال عملية تغيير تدفق الهواء، ودرجة الحرارة العامة، وضبط إضاءة البيئة المحيطة.