كيف تحمين طفلك من ألم الظهر الناتج عن حمل حقيبة المدرسه؟

كيف تتجنب الألم الناتج عن حقيبة الظهر للمدرسة
شنطة المدرسة
حقائب المدارس ومخاطرها
خطورة حمل حقيبة المدرسة الثقيلة
5 صور

من المعروف أن حقائب الظهر المدرسية تسبب آلام الظهر، غير أن طبيب العظام جوشوا هيمان، قدم نصائح لمنع ذلك من خلال موقعي:
«www. drugs. com» و«consumer. healthday. com».
حيث أشار إلى أن الأطفال في موسم العودة إلى المدرسه كثيراً ما يحملون في حقائبهم حاجيات تزيد على احتياجهم؛ كالألعاب والأجهزة الإلكترونية غير المستخدمة في المدرسة، والأحذية الإضافية وغيرها من الأشياء غير الضرورية.
وأضاف أنه على الأهل اتباع النصائح الآتية قبل إرسال الطفل إلى المدرسة:


- مراقبة الوزن، فبناء على ما ذكره الطبيب هيمان، فإن وزن حقيبة الظهر يجب ألا يزيد على 15 % من وزن الطفل. فإن كان وزن الطفل 30 كغم، على سبيل المثال، فإن وزن الحقيبة يجب ألا يزيد على 4.5 كغم.
- تخفيف الحمل، فإن شعرت بأن طفلك يحمل الكثير في حقيبة ظهره المدرسية، فتحدثي مع المدرسين حول ما إن كان بالإمكان ترك بعض الكتب الدراسية، على سبيل المثال، في المدرسة. أما إن لم يكن ذلك بالإمكان، فينصح باستخدام الحقائب التي لها عجلات كخيار آخر.
- وضع الأحزمة فعليك بتشجيع طفلك على القيام بوضع حزام على كل كتف وليس على كتف واحد، وذلك ليتوزع الحمل على الكتفين بالتساوي. كما ويجب التأكد من أن الأحزمة مبطنة للوقاية من احتكاكها بالكتفين. فكلما كانت مبطنة أكثر يكون أفضل. وينصح أيضاً أن تكون خلفية الحقيبة مبطنة أيضاً.
- الاهتمام بالحجم، فالحصول على حقيبة بالحجم المناسب؛ أي لا تزيد في عرضها أو طولها على جذع الطفل، يعد أمراً مهماً.
- مراقبة علامات الأذى، منها شعور الطفل بالألم أو الوخز، أو حدوث تغيرات في وقفته، أو ظهور علامات حمراء على جلده، فذلك يدل على ضرورة استشارة طبيب الأطفال.