لطوال القامة.. احذروا تجلط الدم

لطوال القامة.. احذروا تجلط الدم
خطر الإصابة بالجلطات الدموية الوريدية
3 صور
كشفت دراسة حديثة وجود علاقة مباشرة بين طول القامة وخطر الإصابة بالجلطات الدموية الوريدية، حيث وجد باحثون سويديون أن طول القامة قد يعرِّض صاحبه إلى زيادة خطر الإصابة بتجلط الدم في الشرايين والأوردة، ما يسبب نوبات قلبية وسكتات دماغية له.
وقام الباحثون بدراسة بيانات مجموعتين، إحداهما من النساء، والأخرى من الرجال، تتراوح أعمارهم بين 30 و43 عاماً، ومن بين 1.6 مليون رجل، كان الذين يقل طول قامتهم عن 1.62 متر أقل احتمالاً لتطور الجلطة الدموية الوريدية بنسبة 65% مقارنة بأولئك الذين كان طول قامتهم 1.88 متر فأكثر.
ورأى الدكتور بينغت زولر، كبير الباحثين الذين أعدوا الدراسة في جامعة لوند بمدينة مالمو السويدية، أنه إذا تأكدت نتائج الدراسة عملياً فلابد من إعطاء طول الجسم مستقبلاً نفس أهمية الوزن عند تقييم مدى خطر الإصابة بتخثر الدم. وفقاً لـ "الوكالات".
وبحسب ورقة بحثية، نُشرت في مجلة طبية، فقد فحص الباحثون السجل الطبي لـ 1.1 مليون امرأة، كما تتبَّعوا بياناتهن الصحية وقت الحمل الأول، وهي الفترة التي تتعرض فيها النساء بشكل خاص إلى خطر الإصابة بالجلطات، ووجدوا أن النساء اللواتي يقل طول قامتهن عن 1.55 متر، ينخفض لديهن احتمال تطور الجلطة بنسبة 69% مقارنة بالنساء اللواتي يصل طول قامتهن إلى 1.82 متر أو أكثر.