مبتعثو فلوريدا.. تحذيرات وغرف عمليات للوقاية من إعصار إيرما

إعصار إيرما يجتاح ولاية فلوريدا
حسين الربيعي
ديزني لاند تغلق أبوابها
إعصار إيرما
مبارك العصيمي
سعيد الحاسن
7 صور

قبيل اجتياح إعصار إيرما ولاية فلوريدا الأمريكية دعت سفارة المملكة في الولاية مبتعثيها الى التواصل مع السلطات المحلية من أجل الحصول على المساعدة والمزيد من المعلومات، وبالفعل فقد نجح 1300 مبتعث سعودي بمغادرة الولاية هرباً من ذلك الإعصار المدمر.

إنشاء غرفة عمليات للطوارئ
يقول المبتعث سعيد الحاسن نائب الرئيس التنفيذي "لمنظمة سعوديون في أمريكا" بأن المنظمة أنشأت غرفة عمليات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لمساندة المواطنين السعوديين في المناطق المتضررة من كوارث الإعصار حيث تعمل على مدار 24 ساعة ويديرها حوالي 20 مبتعث، كما تحرص غرفة العمليات على التواصل مع القنصلية السعودية في هيوستن من أجل الوقوف على أي تعليمات جديدة، وبدورها أبدت القنصلية تعاونها مع الطلبة والعوائل على حد سواء.
كما تساهم المنظمة في ربط المواطنين النازحين من الإعصار برؤساء الأندية الطلابية بالإضافة لنشر المقاطع التوعوية والتغريدات الإرشادية.
واضاف: " تعذر خروج بعض الطلاب وعددهم قليل في ميامي؛ وذلك بسبب إغلاق كافة الطرق والمواصلات، إلاّ أننا تواصلنا معهم هاتفياً وتأكدنا أنهم في أماكن آمنة.

إجلاء المبتعثين
وفي تامبا دعا النادي السعودي المبتعثين في المدينة الى سرعة الخروج منها، محذراً من انحراف مسار الإعصار صوب المدينة، فيما وصف طالب الدكتوراة و رئيس النادي السعودي في تامبا حسين الربيعي الأوضاع "بالمستقرة" حتى لحظة كتابة هذا التقرير، وأضاف: أنه في يوم الجمعة الماضي وفي تمام الساعة الحادية عشرة ليلاً وصلتنا تحذيرات بخصوص الإعصار، ومباشرة تم إرسال الرسائل التحذيرية لجميع الطلاب المبتعثين وعائلاتهم في المدينة عن طريق جميع برامج التواصل الاجتماعي نطالبهم بسرعة الخروج من تامبا.
وبالفعل تم إجلاء الطلاب المبتعثين هناك عن طريق توفير سيارات أو استئجارها لهم، وتم توجيههم الى الولايات الشمالية مثل جورجيا، ساوث كارولينا، نورث كارولينا، ومنهم من توجه الى فرجينيا حيث وفرت لهم الملحقية فنادق هناك.
ولم يبقى في تامبا إلاّ أعداد قليلة من الطلاب رفضوا الخروج منها ليقينهم بأمان مساكنهم فيها بعد الله تعالى، إلاّ غالبية المبتعثين قد خرجوا من المدينة وهم الأن في أماكن آمنة بإذن الله.

"ديزني" تغلق أبوابها
من ناحية أخرى سيدتي تواصلت مع المهندسة رنيم محروس والتي ذهبت في رحلة سياحية مع عائلتها الى فلوريدا وتتواجد حالياً في مدينة أورلاندو الأمريكية، تقول رنيم: نحن متواجدون في الشمال نسبة لولاية فلوريدا، و أورلاندو لم يتم الإعلان فيها بالإخلاء ولكن تم إبلاغنا بضرورة البقاء في المنازل تحسباً من الإعصار، كما أعلنت "ديزني لاند " إغلاق أبوابها لمدة ثلاث أيام تزامناً مع إقتراب إعصار إيرما، وكذلك المجمعات التجارية وغيرها أغلقت أبوابها، وعليه فقد أصبحت المدينة شبه خالية من الناس. وبسؤالها عن سبب بقائهم في المدينة حتى هذه اللحظة، أجابت: "مطار أورلاندو مغلق للأسف"

سلسلة تغريدات "العصيمي"
كشف المتحدث باسم وزارة التعليم مبارك العصيمي في سلسلة تغريدات عبر حسابه على "تويتر" أن الملحقية الثقافية في واشنطن تعاملت مع إيرما التي ضربت ولاية فلوريدا باتخاذ عدة إجراءات، إذ تم إنشاء غرفة عمليات بين طوارئ الملحقية وإدارة الشؤون الثقافية والاجتماعية يوم الثلاثاء الموافق 5/9/ 2017 لمتابعة العاصفة والاستعداد لها، وإنشاء قروب "واتس اب" لرؤساء الأندية الطلابية وأعضاء الهيئات الإدارية والمنظمات التطوعية يوم الأربعاء الموافق6/9/2017 للتواصل السريع.
وأضاف العصيمي: كما تم تبادل المعلومات مع السلطات المحلية ونشر المعلومات في مواقع التواصل الاجتماعي للأندية ومنظمة "سعوديون في أمريكا" لتصل لأكبر عدد من المبتعثين، إضافة الى الطلب من رؤساء أندية الطلاب التواصل مع طلاب الجامعة ومع مكتب الطلاب الأجانب وترجمة تعاميم الجامعات وإرسالها للطلاب السعوديين عن طريق الجامعة.
كما أكد أنه تم التنسيق مع رؤساء الأندية الطلابية على تكوين لجان انتقال جماعي في المناطق التي تم إلزام السكان بإخلائها وتوفير نقاط تجمع.
وأشار الى التنسيق مع منظمة سعوديون في أمريكا أكبر تجمع طلابي إلكتروني لتوفير معلومات العاصفة وتعاميم السلطات المحلية والفدرالية اولاً بأول. وأشار أنه بناء على توجيه الأمير خالد بن سلمان ، تم تقديم صرف مخصصات المبتعثين لشهر ذي الحجة قبل موعده.