'لينكولن" يتصدر ترشيحات جوائز الأوسكار

3 صور

حصد فيلم "لينكولن" للمخرج الاميركي ستيفن سبيلبرغ حصة الأسد من الترشيحات لجوائز الأوسكار التي أعلن عنها اليوم الخميس بعد أن رشح عن 12 فئة بينها أفضل فيلم وأفضل ممثل وافضل مخرج.
وأعلن الممثلان سيث ماكفارلين وإيما ستون عن الترشيحات لجوائز الأوسكار التي تقدمها سنوياً أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة في بيرفلي هيلز.
وحصل فيلم "لينكولن" الذي يتناول الاشهر الأربعة الاخيرة من حياة الرئيس الأميركي السادس عشر ابراهام لينكولن على 12 ترشيحاً، يليه فيلم "حياة باي" Life of Pie الذي حصل على 11 ترشيحاً.
وعن فئة أفضل فيلم، رشح إلى جانب "لينكولن" و"حياة باي"، أفلام "وحوش برية الجنوب" Beats Of Southern Wild و "سيلفر لاينينغ بلايبوك" Silver Lining Playbook و"زيرو دارك ثيرتي" Zero Dark Thirty و"البؤساء" Les Misereables و"الحبّ" Amour و"دجانغو أنشيند " Django Unchained و"أرغو".
وعن فئة أفضل ممثل، رشح كلّ من دانيال دي لويس عن دوره في فيلم "لينكولن" وهيو جاكمان عن "البؤساء" ودنزل واشنطن عن "الرحلة الجوية" Flight وبرادلي كوبر عن "سيلفر لاينينغ بلايبوك" وجوكين فينيكس عن "السيد" The Master.
وعن فئة أفضل ممثلة، رشحت نعومي واتس عن "المستحيل" The Impossible وجسيكا شاستين عن "زيرو دارك ثيرتي" وجنيفر لورانس عن"سيلفر لاينينغ بلايبوك" وإيمانويل ريفا عن "الحبّ" وكوفينزانا واليس عن فيلم "وحوش برية الجنوب" .
يذكر أن ريفا البالغة من العمر 85 سنة، هي المرشحة الاكبر سناً لجائزة الأوسكار، فيما واليس البالغة من العمر 9 سنوات هي الأصغر سناً".
وعن فئة أفضل ممثل في دور مساعد، رشح كلّ من كريستوفر وولتز عن "دجانغو أنشيند " وفيليب سيمور هوفمان عن "السيد" وروبرت دينيرو عن "سيلفر لاينينغ بلايبوك" والان أركين عن "ارغو" وتومي لي جونز عن "لينكولن"، مع العلم أن كلّ المرشحين عن هذه الفئة سبق وفازوا بجائزة أوسكار في السابق.
ورشحت عن فئة أفضل ممثلة في دور مساعد، سارة فيلد عن "لينكولن" وآن هاثواي عن "البؤساء" وجاكي ويفر عن "سيلفر لاينينغ بلايبوك" وهيلين هانت عن "الجلسات" The sessions وايمي آدمو عن "السيد".
ويتنافس عن فئة أفضل مخرج كلّ من ستيفن سبيلبرغ عن "لينكولن" وأنغ لي عن "حياة باي" وديفيد راسل عن "سيلفر لاينينغ بلايبوك" ومايكل هانيكي عن "الحب" وبينه زيتلين عن "وحوش برية الجنوب" .
ورشح لجائزة أفضل فيلم صور متحركة كلّ من "فرانكينويني" Frankenweenie و"ريك إيت رالف"Wreck it Ralph و"بانوراما" و"الشجاع" و"يابريت: باند اوف ميسفيت" Pirates! Band of Misfits.
ورشح عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية أفلام "الحب" و"كلا" و"وور ويتش" و"علاقة ملكية" و"كونتيكي".
ويعلن عن الفائزين بجوائز الاوسكار في الحفل السنوي الذي سيقام في 24 شباط/فبراير.