أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

المخترعة شروق الجنوبي: اختراعاتي وصلت العالمية

شروق الجنوبي
تتحلى المخترعة شروق بنت صالح حمد الجنوبي بعزيمة قوية
المخترعة شروق الجنوبي
شروق تحمل هم المخترعين على عاتقها
شروق حصلت على براءة اختراع لوقف نزف الرعاف الأنفي

تتحلى المخترعة شروق بنت صالح حمد الجنوبي بعزيمة قوية وإصرار لا مثيل له، هدفها الأسمى الذي تسعى لتحقيقه هو نشر ثقافة الاختراع التي ترى أنها غائبة، وتحتاج إلى مزيد من التوعية حولها من أجل مساهمة الاختراعات والمخترعين في تحقيق رؤية 2030.
المخترعة شروق حصلت على براءة اختراع لوقف نزف الرعاف الأنفي، وفازت بالميدالية الفضية، وتفوقت على مخترعين من 36 دولة خلال مشاركتها في معرض دولي للمخترعين في الكويت، وكان لنا معها الحوار التالي:

من أهم القضايا التي تقومين بتبنيها نشر ثقافة الاختراع، فهل ثقافة الاختراع غائبة عن المجتمع السعودي؟
يعد الاختراع والابتكار الدعامة الرئيسية للنهضة العلمية والتقدم الحضاري في مختلف المجالات، ومن الميادين الأكثر تنافسًا بين الدول، ولابد أن يُعمل على نشرها وصقل المواهب وتشجيعها والاستفادة من العقول والأفكار، وإذا أردنا أن يتحقق الهدف المرجو، لابد من مساهمة كافة الفئات، فكم من فرد لم تمنحه الحياة فرصة للتعليم لظروف ما، ولكنه أبدع ووصل بطموحه للنجاح، لذا لابد أن يكون هناك اندماج سلس بالمجتمع والاستفادة من العقول.

وما أدواتك لنشر ثقافة الاختراع؟
أنا مخترعة من فئة الأفراد، وأعمل على نشر ثقافة الاختراع مجتمعيًا وفق إمكانياتي المحدودة، وأدواتي تتمثل في مواقع التواصل الاجتماعي، وأعدها الأكثر تأثيرًا لوصول المعلومة بشكل أسرع.

ما الصعوبات التي واجهتك في بداية مشوارك في عالم الاختراع؟
في كل مجال لابد أن يواجه الإنسان بصعوبات، والحمد لله واجهتني العديد من الصعوبات، سواء على المستوى الشخصي، أو العام، ولم تزدني إلا إصرارًا وتفاؤلاً، ومؤمنة بأن الثقة بالنفس بعد التوكل على الله مطلوبة.

أول اختراع فكرت فيه؟
لدي مجموعة اختراعات أشرفت عليها، والحمد لله بعضها وصل إلى العالمية، ونافس وحصد ميداليات على مستوى العالم، لكن على المستوى الشخصي أول اختراع كان أداة وقف الرعاف الأنفي الذي أعده أحد أولادي، وأول إنجازاتي الشخصية التي فتحت الطريق أمامي لاكتشاف حبي وعشقي لعالم الخيال، وكان من الأفكار الملهمة التي ولدت بعد معاناة ابني من الرعاف الأنفي لسنوات، والحمد لله بدأت العمل منذ سنوات على تنفيذه، وقدمت أول براءة اختراع، والحمد لله منحت البراءة من المكتب السعودي للبراءات، وأعده أول إنجاز شخصي بعد تحدي الظروف وفق إمكانيات محدودة دفعتني على الإنجاز لإثبات الذات.

وهل تم تنفيذ الاختراع؟
للأسف، لم يتم تنفيذه على أرض الواقع؛ لعدم وجود تمويل بصفتي فرد غير عامل، وكانت هناك محاولات استثمارية لم يكتب لها النجاح، ولدي تفاؤل بأن الوعي سيكون أفضل قريبًا على المستوى العام.

ما أبرز اختراعاتك؟ وهل لديك أفكار لاختراعات جديدة؟
من فضل الله أنتجت براءة اختراع، ولدي نموذج صناعي، وحاليًا لدي طلب مقدم بمنتج يخص الأطفال بعدما سقط حقي بالتكريم بأحد المعارض التي حضرتها، وأنتجت الاختراع الخاص بالأطفال كنوع آخر من التحدي وإتاحة الفرصة مجددًا، وأملي كبير بأن أحقق به هدفي ويتم تصنيعه، ولدي مجموعه لا بأس بها من الأفكار التي لم تنفذ، فهي فقط مسودات جار البحث عليها، رغم وجود العديد من العقبات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X