اختراعات سعودية تخدم البلاد

خشب لا يحترق
جهاز حفظ الأحذية
جهاز حفظ الأحذية
مطب صناعي
سترة ضد الرصاص
شاحن جوال ينزع نفسه
قبعة كشف النعاس
7 صور

حتى تضمن جميع البلاد تطورها، لابد لها أن تتيح المجال من أجل الاختراعات، التي تعتبر بمثابة تطوير في نهضة واقتصاد البلد، فالسعودية في كل عام تسجل العديد من الاختراعات التي من الممكن أن تعتبر بسيطة، لكنها في الواقع تخدمها كثيراً.
الناشط الاجتماعي لجمعية "موهبة" أ. عبدالرحمن الأحمد يطلعنا في ما يلي على أهم الاختراعات التي تم تسجيلها ضمن قائمة المواهب السعودية المطروحة:

1. قبعة كشف النعاس: ابتكر المبتعث السعودي حسن البلوي القبعة الذكية، التي تقوم بكشف النعاس عند ارتدائها، وذلك لتحديد مقدار النعاس الذي يعاني منه الشخص، وتكمن آلية عمل تلك القبعة عن طريق استخدام إشارات الدماغ الكهربائية، وتحليلها في ثوانٍ معدودة، لإظهار مقدار النعاس الذي ينتابك، والملفت في الأمر أن تلك القبعة تعمل وتتحكم بها عن طريق تطبيق يمكن تحميله على الأجهزة الذكية.

2. مطب صناعي: ابتكر الشاب السعودي عبدالله الدهمش مطباً صناعياً يوضع على أرصفة الشوارع لتفادي وقوع الأزمات مثلاً، أي أن يبرمج آلياً في حال وجود ازدحام أو تصادم في الشارع المقابل له، فإنه يظهر هذا المطب من تلقاء نفسه تفادياً للتصادمات وإثارة الازدحام، كما يتكون هذا المطب من حساس كهربائي، وبرنامج تحكم، بالإضافة إلى مرتفع حديدي يظهر عند الحاجة إليه.

3. جهاز حفظ الأحذية: اخترع الدكتور محمد الغامدي جهازاً لحل مشكلة تراكم الأحذية عند مداخل بوابات المساجد، بحيث يقوم المصلي بالضغط ببصمته على أيقونة باللون الأخضر لوضع حذائه، وأثناء الصلاة يعمل هذا الجهاز على تعقيم الأحذية التي بداخله.
بعد الانتهاء من الصلاة، يضغط المصلي ببصمته على أيقونة باللون الأحمر ليفتح الصندوق، ويستلم الحذاء بكل أمان ودون أدنى ضرر أو سرقات.

4. شاحن جوال ينزع نفسه: توصل المبتعث فهد العماري إلى اكتشاف شاحن يقوم بنزع نفسه وهو شاحن ذكي يتميز بقدرته على التحكم بمعرفة فترة الشحن لجميع الأجهزة الإلكترونية، خاصة الهواتف المتنقلة، فبعد الانتهاء من عملية الشحن كاملة، يقوم بدفع نفسه تلقائياً بطريقة ميكانيكية من علبة الكهرباء المرتبطة بالحائط حتى يتم فصل الهاتف عن التيار الكهربائي.

5. خشب لا يحترق: اخترع الشاب السعودي يزيد العقل مادة خشبية غير قابلة للاحتراق، حيث أنها أكثر أماناً، خصوصاً في المنازل ومكاتب العمل والمطابخ المعرضة للحرارة بشكل دائم.
هذا الخشب الذي تم اكتشافه من جريد النخل يحارب الحرارة بشكل طبيعي، بالإضافة إلى التحسينات الصناعية التي تمت إضافتها عليه ليكون أكثر عزلة وأماناً من الحرائق.

6. سترة ضد الرصاص: توصلت المخترعة السعودية هند عبدالغفار إلى اختراع وتصميم سترة تحمي رجال الأمن من تلقي ضربات الرصاص والأسلحة القوية، بالإضافة إلى أن ما يميزها هو خفة وزنها وسهولة ارتدائها وخلعها، كما أنها مناسبة لفصل الصيف وتقي من برد الشتاء.

تعمل هذه السترة عن طريق أشعة النانو التي ترفض طلقات الرصاص الموجهة نحوها.