معدّل صورة الملك فيصل لـ"سيدتي نت": لم أقصد الإساءة للملك ووالدتي اكتشفت الأمر

صورة الملك فيصل
عبدالله الشهري
شخصية يودا
عبدالله الشهري
الصورة في كتاب الدراسات الإجتماعية والوطنية
الصورة التي أثارت ضجة
6 صور

بين ليلة وضحاها مع بداية العام الدراسي، شغلت صورة نُشرت في كتاب الدراسات الإجتماعية والوطنية أحد مقررات وزارة التعليم السعودية، حديث المجتمع السعودي، حيث ظهر بها صورة الملك فيصل ووضع معها صورة الشخصية الخرافية "يودا"، لتشهد مواقع التواصل الإجتماعي انتقادات حادة لما فيه إساءة للتاريخ السعودي والملك فيصل.


عن حقيقة الصورة، قال الفنان عبدالله الشهري الشهير بـ"شاويش" لـــــ "سيدتي نت": "في البداية لم أعلم عنها، أمي هي من أبلغتني بأمر الصورة بعد أن وصلت اليها عن طريق الواتساب وكانت الصورة مقصوصة غير كاملة، وما تم تداوله عبر بعض المواقع الاخبارية، وبعد أن علمت أن الصورة غير صحيحة فقط أبلغتني بالأمر وكان تعليقها الله يعطيك خيرها ويكفيك شرها".

وأضاف: "بعد أن علمت بخبر الصورة قلت يمكن الصورة مأخوذة من كتالوج المعرض والناس توقعت أنها في كتاب دراسي وتم تداولها عن طريق الخطأ، لكن بعد البحث على تويتر ظهر أنها بالفعل منشورة في أحد الكتب الدراسية بالمنهج، لم أتوقع نهائياً أن يحدث خطأ مثل هذا.. من خلالكم أحب أن يعلم الجميع انه ليس لي أي دخل في إضافة الصورة بالكتاب المدرسي".

وتابع: "الصورة المذكورة كانت ضمن سلسلة من الصور تضم (5) صور جاءتني الفكرة عندما كنت أجمع صور من أرشيف الأمم المتحدة والتايمز، وحينها شاهدت صورة واحدة للرئيس المصري السابق أنور السادات وبجانبه شخصيات ديزني لاند. كانت مختلفة عن باقي الصور التي كانت أغلبها تعبّر عن الحزن والصراع وعن الحروب واللاجئين. من تلك الصورة راودتني فكرة الدمج بين الواقع والخيال والثقافة المنتشرة في الأفلام من شخصيات ذو شعببة كبرى لنصنع جسراً بين الحاضر والمستقبل بصورة مميزة وغير نمطية بإضافة الشخصيات الخيالية إلى الصور الحقيقية لتشابههم في بعض الصفات والسمات".

وأضاف الشهري لـ "سيدتي نت": "استلهمت الرابط في دمج شخصية الملك فيصل التاريخية مع شخصية يودا الخيالية لدمج ما كان يتصف به الملك فيصل بالحكمة والقوة في خطاباته، فيما تأتي شخصية يودا حامل السيف باللون الأخضر والذي يرمز للعلم الوطني السعودي".

وعن الصورة، ذكر "شاويش " أن "سلسلة الصور كان لها اقبالاً كبيراً بعد أن عُرضت في عدة معارض دولية خاصة لشريحة المطلعين على المشهد الفني من الفنانين، ولكن ما حدث بعد وضعها في الكتاب المدرسي نقلها من شريحة صغيرة الى شريحة عامة لتكون حديث المجتمع.
الخطأ أكيد كان غير مقصوداً من واضعها في الكتاب الدراسي، أنا وضعت نفسي مكانه وبحثت على جوجل ظهرت صورتي قبل الصورة الأصلية وبجودة عالية ولأنها بالأبيض والأسود، فأتوقع أنه حدث سوء انتباه لا أكثر، وغير مقصود لوجود الشخصية يودا بجانب الملك فيصل".

ثم قال: "بعض الناس وجدوا العمل فيه إساءة ، لأن كل متلقي لأي عمل له وجهة نظر مختلفه مبنية على المخزون المعرفي والثقافي.. أنا متفهم لمن وجد فيها إساءة لكن كانت نيتها جيدة".

وختم قائلاً: "يجب ان أوضح ان العمل كان في عام 2013 وانعرض في متاحف متعددة بدعم من مركز الملك عبد العزيز الثقافي وانعرض في اكثر من متحف في أمريكا ولقى اشادة واستحسان الكثيرين.. أقدّم اعتذاري لمن وجد بها اساءة، والنية في العمل الفني كانت نية حسنة وبدافع فني، بعيد تماماً عن الإساءة للملك فيصل".

الجدير بالذكر أن الوزير أحمد العيسى قدم اعتذار الوزارة عن هذا الخطأ غير المقصود، وأكد قيام الوزارة بسحب جميع النسخ، وطباعة نسخة مصححة سيتم توزيعها على الطلاب في أقرب وقت، وتشكيل لجنة للتحقيق ومعاقبة المسؤول عن الواقعة.