الزعاق: غداً يتساوى الليل والنهار

الخبير الفلكي الدكتور خالد الزعاق
الاعتدال الخريفي
3 صور
قال الخبير الفلكي الدكتور خالد الزعاق: إن تساوي الليل والنهار يبدأ غداً على جميع أنحاء الكرة الأرضية، مبيناً أن الليل يتساوى مع النهار في وقت شروق الشمس وغروبها.
وأضاف: إن معنى تساوي الليل مع النهار أن تكون حصة كل من الليل والنهار 12 ساعة في العروض الجغرافية المتدنية، والسبب العلمي الذي جعل الليل يتساوى مع النهار هو تعامد الشمس على خط الاستواء، وفي يوم غد ستشرق الشمس من الشرق الجغرافي، وتغرب من الغرب الجغرافي بالتمام، ونستفيد منه في تحديد الجهات، وذلك وفقاً لـ"عين اليوم".
وأشار إلى أن يوم غدٍ ستغرب الشمس على القطب الشمالي، وتحل ليلته الوحيدة التي تستمر 6 أشهر، أي أن الشمس لن تشرق 6 أشهر، كما ستشرق الشمس على القطب الجنوبي، ولن تغيب لمدة 6 أشهر، ويحل نهاره الوحيد، ومن هنا سيكون ليلنا 12 ساعة، ونهارنا 12 ساعة، بينما القطبين ليلهم 6 أشهر، ونهارهم 6 أشهر.
الجدير بالذكر، في كل سنة تدخل الأرض في أيام الاعتدال الخريفي في نهاية شهر سبتمبر معلنة نهاية رحلة الشمس الصيفية في نصف الكرة الشمالي، وبدايتها للجنوبي، فتتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء، وتتساوى ساعات النهار بالليل على جميع أنحاء الكرة الأرضية.