باحث مختص يحدِّد الموعد الصحيح لشرب القهوة

باحث مختص يحدِّد الموعد الصحيح لشرب القهوة
شرب القهوة في الأوقات المحددة يحمي من مشكلة الإدمان على القهوة
القهوة تحتوي على مضادات الأكسدة
المبالغة في شرب القهوة مضرة
مواعيد شربها تختلف من شخص لآخر
6 صور
قهوة الصباح لها سحرها الخاص في تعديل المزاج، وبدء اليوم بهمة ونشاط، وهو ما يواظب عليه كثيرون لا يستطيعون بدء يومهم دون احتساء قهوتهم المفضلة، لكنَّ مواعيد شربها تختلف من شخص لآخر، فهناك مَن يشربها في أول اليوم، بينما يفضل آخرون شربها في منتصف اليوم، لذا فإن تأثيرها يختلف من وقت لآخر.

وللحصول على فوائد القهوة كاملة، يجب عليك أن تعرف الوقت الملائم لشربها، وفي هذا السياق، نشرت مجلة "فوكاس" الإيطالية تقريراً، كشفت فيه التوقيت المحدد الذي يظهر فيه تأثير القهوة بشكل أكبر عند احتسائها، وهو في الفترة ما بين 9:30 و11:30 صباحاً، وبحسب الدكتور ستيفين ميللر، الباحث المختص في علم الأعصاب بكلية طب بيثيسدا في جامعة ميريلاند الأمريكية، فإن شرب القهوة في الموعد المذكور يحمي من مشكلة الإدمان على القهوة، فضلاً عن رفع فاعلية القهوة في زيادة التنبيه.

وأوضح ميللر، أن نظام الساعة البيولوجية في جسم الإنسان، المسؤول عن تنظيم عملية استيقاظه ونومه، يعمل من خلال مجموعة معقدة من الأعصاب، وهي بدورها تتحكم في عمليتَي النوم والاستيقاظ، وإطلاق هرمون الكورتيزول المسؤول عن نظام التنبيه في الجسم، وتعمل منظومة التنبيه بأقصى طاقتها في الفترة ما بين الثامنة والتاسعة صباحاً، في الوقت الذي من المفترض أن يكون الجسم في أقصى حالات نشاطه ويقظته.

يشار إلى أن القهوة تُعرف بأنها من المشروبات التي تقوي الذاكرة، وتقي من الإصابة بالسكري، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة، وتمد الجسم بقدر كبير من الطاقة، كما أنها تخفِّض من احتمال الإصابة بأمراض خطيرة، منها سرطان الكبد والجلد وأمراض الأعصاب، لكن يجب مراعاة المثل الذي يقول: "ما زاد عن حده انقلب إلى ضده". فالمبالغة في شرب القهوة مضرة، ويمكن أن تؤدي إلى الأرق والإدمان وتعكير المزاج، والاعتدال في ذلك هو الأمثل.