"كبار العلماء" تعلِّق على السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة

"كبار العلماء" تعلِّق على السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة
مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها
3 صور

بعد صدور أمر سامٍ من الملك سلمان بن عبدالعزيز بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، وتشكيل لجنة من الوزارات المعنية لدراسة الأمر، قالت "هيئة كبار العلماء" في أول ردة فعل لها على القرار في تغريدة على "تويتر": "حفظ الله خادم الحرمين الذي يتوخى مصلحة بلاده وشعبه، في ضوء ما تقرره الشريعة الإسلامية".


وأصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمراً سامياً باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما في ذلك إصدار رخص القيادة للذكور والإناث على حد سواء.


وتضمَّن الأمر تشكيل لجنة من وزارات: الداخلية، والمالية، والعمل والتنمية الاجتماعية، لدراسة الترتيبات اللازمة لإنفاذ ذلك.


وصدر أمر سامٍ باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة للذكور والإناث على حد سواء، وشمل الأمر تشكيل لجنة على مستوى عالٍ من وزارات المذكورة لدراسة الترتيبات اللازمة.


ونصَّ الأمر السامي على: صاحب السمو الملكي وزير الداخلية، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: نشير إلى ما يترتب من سلبيات من عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة، والإيجابيات المتوخاة من السماح لها بذلك مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها، كما نشير إلى ما رآه أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء بشأن قيادة المرأة للمركبة من أن الحكم الشرعي في ذلك هو من حيث الأصل الإباحة، وأن مرئيات مَن تحفظ عليه تنصب على اعتبارات تتعلق بسد الذرائع المحتملة التي لا تصل ليقين ولا غلبة ظن، وأنهم لا يرون مانعاً من السماح لها بقيادة المركبة في ظل إيجاد الضمانات الشرعية والنظامية اللازمة لتلافي تلك الذرائع ولو كانت في نطاق الاحتمال المشكوك فيه.