فن ومشاهير /أخبار المشاهير

السينما التركية حاضرة بقوة في المهرجان الدولي لفيلم المرأة بـ "سلا" المغربية

لجنة تحكيم المهرجان
مقدما الحفل سناء الزعيم ومحمد عمورة
محمد خيي يسلم درع التكريم للممثلة التركية ديفني هالمان
زوجة الراحل عبد الله بايحيا تتسلم شهادة تكريمه
روجينا خلال إلقاء كلمتها
الممثلة المصرية روجينا خلال تكريمها
روجينا مع درع التكريم
الممثلة المصرية روجينا خلال وصولها للمهرجان
روجينا تبتسم لكاميرا "سيدتي"

إنطلقت فعاليات الدورة الحادية عشر لـ المهرجان الدولي لفيلم المرأة في مدينة "سلا" المغربية بتكريم الممثلة المصرية روجينا والممثلة التركية ديفني هالمان التي حازت على العديد من الجوائز عن أعمالها الفنية. كما كانت لفتة مميزة من القائمين على المهرجان الى المصور السينمائي الراحل عبد الله بايحيا.

وأعربت روجينا خلال استقبالها على منصة حفل الافتتاح عن سعادتها بهذا الاحتفاء في بلد "ترتبط معه بعلاقة خاصة وتخصه بإعجاب كبير".

وخلال الحفل الافتتاحي للمهرجان، تحت الرعاية السامية للعاهل المغربي الملك محمد السادس، عرض شريط يلخص سيرة الراحل عبد الله بايحيا، الذي قدم خدمات جليلة للسينما، من خلال شهادات ومقاطع لمن عاصروه وجمعتهم به أعمال سينمائية. وتسلمت زوجة الراحل الذي أنجز عدداً هائلاً من الأفلام القصيرة والوثائقية والروائية، شهادة تكريمه.

كما اختار المنظمون عرض ستة أفلام قصيرة بصيغة المؤنث في حفل الافتتاح، تشجيعاً لإبداعات النساء .

وتتشكل لجنة التحكيم الرسمية، التي تترأسها المخرجة والمنتجة والسيناريست الفرنسية دومينيك كابريرا، من المخرجة والسيناريست الكندية صوفي غوييت، والمخرجة المصرية كاملة أبو ذكرى، والكاتب والناقد السينمائي بيلاركاراسكو أغيلار (إسبانيا)، والمتخصصة في برنامج سينما بالمنظمة الدولية للفرنكوفونية، سعاد حسين (جيبوتي)، فضلاً عن الممثلة المغربية السعدية لاديب والممثلة السويسرية ماري- إيف ميزي.

ويتنافس على جوائز هذه الدورة 12 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة من عدد من دول العالم. كما يخصص المهرجان جائزة الفيلم الوثائقي التي تتنافس حولها ستة أفلام من دول مختلفة، وتترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي الطويل المخرجة السنغالية فاطوماتا بينتو كاندي.

يشار أن ضيف هذه الدورة هي تركيا حيث سيتم عرض 5 أفلام خلال فقرة "سينما البلد الضيف".

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X