مصل جديد لـ "التيفوئيد" يقي الملايين من العدوى

المصل قادر على وقاية نصف عدد مَن يتناولونه
يؤثر هذا النوع من الحمى على ما بين 12 و20 مليون شخص في أنحاء العالم سنوياً
3 صور
نتيجة خشية كثير من الأطباء من عدم فاعلية المضادات الحيوية في علاج بعض الأمراض، ومنها "التيفوئيد"، قام باحثون باستخراج مصل جديد لهذا النوع من الحمى، وقامت بتطويره شركة "بارات بايوتيك" الخاصة. وأثبت المصل سلامته وفاعليته في الدراسة، وأنه من الممكن الاستعانة به لمنع الملايين من حالات العدوى، هذا في حال نجح في التجارب الإكلينيكية الأخيرة.
وأظهرت النتائج المرتبطة بالمراحل الوسطى من التجارب، أنه من الممكن استخدام المصل، الذي أطلق عليه المطورون اسم "فاي-كونجوجيت" مع الرضع، وأنه قادر على وقاية نصف عدد مَن يتناولونه من الإصابة بالتيفوئيد عندما يتعرضون له.
وقال أندرو بولارد، الذي قاد التجارب، وهو عضو في مجموعة تطوير المصل في جامعة أوكسفورد: "تقدم دراستنا دليلاً جديداً، يدعم تطوير أمصال فاي-كونجوجيت كإجراء وقائي لتقليل عبء حمى التيفوئيد". بحسب رويترز.
يشار إلى أن التيفوئيد ينجم عن بكتيريا تسمَّى "السالمونيلا التيفية"، ويُعالج في الوقت الراهن بالمضادات الحيوية، ويؤثر هذا النوع من الحمى على ما بين 12 و20 مليون شخص في أنحاء العالم سنوياً، خاصة في المناطق التي تنخفض فيها جودة المياه والصرف الصحي في جنوب آسيا وإفريقيا "جنوبي الصحراء الكبرى".