اختصاصي: الفشار يكسر الأسنان

تستقر قشور ذرة الفشار في أماكن شديدة الضيق بين اللثة والأسنان
طبيب أسنان: الفشار يؤدي إلى كسر الأسنان
الفشار أكثر تأثيراً على الأسنان من الحلويات
الفشار يؤدي إلى عددٍ من إصابات الأسنان بشكل مباشر
5 صور
يعشق بعض الناس تناول الفشار، ويعتبرونه من الوجبات الخفيفة المسلية والمفيدة، خاصةً للأطفال، كونها تحميهم من أضرار تناول الحلويات، ومنها التأثير بشكل مباشر على صحة أسنانهم ولثَّتهم، على أن أحد أطباء الأسنان اكتشف أمراً قد يغيِّر نظرتك إلى هذا الأمر تماماً.

فخلال الأعوام الثلاثة الماضية، لاحظ أطباء أسنانٍ تضاعف المشكلات التي يسبِّبها الفشار لأسنان مرضاهم من 5% إلى حوالي 10% من إجمالي مشكلات الأسنان.
وحول ذلك، قال مارك هيوز، طبيب الأسنان في أحد المراكز الطبية بلندن: "رصدت زيادة كبيرة في نسب المرضى المتضررين من تناول الفشار". وأضاف: "خلال سنوات عملي الـ 25 كطبيب أسنان، لاحظت أن الفشار كان من بين أكثر 5 أسباب تؤدي إلى كسر الأسنان، ومنذ 5 سنوات وأنا أرصد حالة كسر أسنان واحدة على الأقل بين كل 20 حالة واردة إلي بسبب تناول الفشار، لكن خلال السنتين أو الثلاث سنوات السابقة، ارتفعت هذه النسبة إلى حالة بين كل 10 حالات، والرقم في تصاعد مستمر". بحسب "الوكالات".

"وبهذا يكشف لنا هيوز، أن الفشار يؤدي إلى عددٍ من إصابات الأسنان بشكل مباشر أكثر من التأثير غير المباشر للحلويات". بحسب صحيفة "تلجراف" البريطانية.
وعند عدم الانتباه أثناء تناول الفشار، تزيد فرصة تناول حبات صلبة من الذرة لم تنتفخ، وتختبئ بين الحبات الناضجة، ما قد يؤدي إلى كسور في الأسنان.

فضلاً عن ذلك، تستقر قشور ذرة الفشار في أماكن شديدة الضيق بين اللثة والأسنان، ويصبح انتزاعها أمراً في غاية الصعوبة، وتزيد هذه القشور من فرص إصابة اللثة بالعدوى، وفي بعض الأحيان بالخراجات.

وفي ذات السياق، كشفت أبحاث عن تأثير الفشار على الصحة العامة للإنسان عن أضرارٍ محتملة، تنتج عن إضافة بعض المكوِّنات إلى الفشار عند تحضيره، مثل: الزبدة أو الملح، حيث تؤدي إضافة الزبدة إلى زيادة السعرات الحرارية بشكلٍ كبير، كما تُضاف أحياناً بعض النكهات الصناعية إلى الفشار، ما يقلِّل من القيمة الغذائية له، ولتجنُّب هذه الأضرار من الأفضل عدم شراء الفشار الجاهز، أو الفشار المعبَّأ مسبقاً، الذي يُحضَّر في الميكروويف بسبب احتوائه على الدهون والأملاح، وتحضير الفشار في المنزل بقليلٍ من الزيت، أو دون إضافته، والاعتدال في استخدام الملح.