العمل: إصدار وثائق برنامج العمل الحر لـ 78 مهنة.. بعد غد الأربعاء

العمل: إصدار وثائق برنامج العمل الحر لـ 78 مهنة.. بعد غد الأربعاء
بعض أمثلة المهن الحرة
وزارة العمل
من المقرر أن يتحمل هدف الاشتراكات في التأمينات الاجتماعية
خالد أبا الخيل
5 صور

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن موعد إصدار وثائق برنامج العمل الحر لـ 78 مهنة، سيكون بعد غد الأربعاء، وذلك في خطوة تهدف إلى رفع استقرار القوى الوطنية وفق بيئة عمل ملائمة ومحفّزة للإنتاج والتطوير.


وقال المتحدث الرسمي لوزارة العمل خالد أبا الخيل، أن «البوابة المختصة» بإصدار وثائق برنامج العمل الحر ستكون مفعلة بعد غد الأربعاء، لافتاً، إلى أن الوزارة حددت 78 مهنة ونشاطاً يستطيع المواطنون والمواطنات الحصول على تراخيص لها.


وأضاف أبا الخيل، وفقاً لـ«سبق»، أنه يشترط للحصول على هذه الوثيقة أن يكون عمر المتقدم أو المتقدمة من 18-60 سنة، ويحمل الجنسية السعودية، أما من يرغب الحصول على دعم صندوق الموارد البشرية أو بنك التنمية الاجتماعية أو غيرها من برامج الدعم، فهذا يشترط ألا يكون طالباً أو مسجلاً في التأمينات الاجتماعية أو التقاعد، ويمكن لأي شاب أن يتقدم الآن ليحصل على رخصة العمل الحر بها، بلا شروط، وتعد شهادة له.


وأشار أبا الخيل، إلى أن مزاولي المهن غير الحاصلين على الوثائق التي تصدرها وزارة العمل لن تسجل ضدهم أي مخالفات، لكنهم سيحرمون فقط من الخدمات والدعم الذي يتوفر نتيجة الحصول على تلك الوثيقة، إلى جانب حرمانهم من مظلة العمل المنظم.


وكانت وزرة العمل والتنمية الاجتماعية قد أعلنت في وقت سابق، أن رواد ورائدات الأعمال وأصحاب المشروعات الذاتية، سيتمكنون من إصدار وثائق برنامج العمل الحر عبر «بوابة متخصصة»، سيتم الإعلان عنها خلال أيام قليلة، ومن المقرر أن يتحمل «هدف» الاشتراكات في التأمينات الاجتماعية «اختيارياً»، نيابة عن أصحاب العمل الحر لمدة سنتين.