التحقيق في أجهزة طبية تسبَّبت في وفيات بالسعودية

ومنها أجهزة الموجات فوق الصوتية
ومنها أيضاً جهاز قياس ضغط الدم
3 صور
تلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية 76 بلاغاً عن خلل في أجهزة طبية في عام 2016، الأمر الذي دفعها إلى فتح تحقيق في ذلك، وفي تسبُّب هذه الأجهزة في حالتَي وفاة و10 إصابات مهددة للحياة.
واستقبلت "الهيئة" 79% من البلاغات من داخل السعودية بواقع 60 بلاغاً، و21% من الخارج بواقع 16 بلاغاً، وتراوحت مصادر البلاغات بين شركات طبية، ومنشآت رعاية صحية، وكذلك من مواطنين ومقيمين.
وبحسب المعلومات، فإن البلاغات حول تعطل أجهزة طبية، شملت 10 أنواع من الأجهزة الطبية، هي: جهاز قياس ضغط الدم، النظارات والعدسات الطبية، ملحقات أجهزة تدفئة الدم، أجهزة الموجات فوق الصوتية، قسطرة جمع البول، جهاز الغسيل الكلوي، الشاش المعقم، جهاز قياس نسبة السكر في الدم، جهاز الليزر لإزالة الشعر، وجهاز إزالة الرجفان القلبي. بحسب صحيفة مكة.
وأفادت المعلومات بأن إدارة إنفاذ الأنظمة استقبلت 413 إحالة لمنشآت مخالفة لاشتراطات ومتطلبات لائحة رقابة الأجهزة والمنشآت الطبية.
وتعدُّ إدارة الإنفاذ قائمة بالمنشآت المخالفة بشكل دوري بعد استكمال مراحل التواصل معها، وترسل القائمة بعد ذلك إلى إدارة التسجيل والتراخيص لتعليق تراخيصها بعد إبلاغها بمخالفاتها، وقد علَّقت في عام 2016 تراخيص 86 منشأة خالفت اشتراطات الأجهزة الطبية.
وأشارت المعلومات إلى ضبط "الهيئة" 10 حالات غش تجاري في أجهزة طبية، تم فيها تحريز 6379 جهازاً طبياً مغشوشاً، بالتعاون مع الشركات المصنِّعة، كما كشفت "الهيئة" 8 حالات تزوير في المستندات المقدمة للحصول على إذن بتسويق جهاز طبي.