المهرجان الدولي للآلات الوترية في الرباط

من أحد الاقسام الخاصة بالآلات الوترية
آلة القانون
آلات الوترية
3 صور

تحتضن العاصمة المغربية الرباط الدورة الـ22 للمهرجان الدولي للآلات الوترية من 17 إلى 20 أكتوبر الجاري، بمشاركة فنانين من النمسا وفرنسا والبرتغال والمغرب.
وذكر بيان للمنظمين أن دورة هذه السنة التي تنظم برعاية وزارة الثقافة والاتصال وبشراكة مع المكتبة الوطنية، تتضمن برنامجاً غنياً ومتنوعاً، حيث سيحلق بجمهوره إلى عوالم الموسيقى الكلاسيكية النمساوية والفادو البرتغالي مرورا بالفلامنغو الإسباني وإيقاعات أمريكا الجنوبية. وتتميز هذه الدورة، التي تنظم بالتعاون بين سفارتي النمسا والبرتغال والمعهدين الفرنسي والبرتغالي، بمعرض لآلات وترية تم انتقاؤها من المجموعة الخاصة للأستاذ صالح الشرقي.
يذكر أنه في مارس 1993 بكلية الموسيقى التابعة لجامعة مونتريال بكندا، تم إحداث سلسلة الحفلات الخاصة ب"الآلات الوترية"، حيث شارك 21 موسيقيا في أحد عشر حفلاً فنياً خلال الموسمين الأولين 1993 و 1994.
وبعد النجاح الذي حققه، قررت مؤسسة عازف الغيثارة المغربي سعيد الغزاوي في مارس 1995 تحويله إلى مهرجان اعتبر كفضاء للقاءات والتبادل بين الموسيقيين من مختلف البقاع. ولدى عودة الغزاوي إلى المغرب عام 1997، قرر نقل إقامة المهرجان بشكل نهائي إلى الرباط حيث يقام منذ ذلك التاريخ بشكل سنوي في العاصمة برعاية وزارة الثقافة إلى جانب عدد من السفارات الأجنبية.