مختصون بالعلاج الطبيعي من فاقدي البصر.. في سراييفو

يتمتع فاقدو البصر بمهارات عالية في مجال العلاج الطبيعي بفضل حاسة اللمس القوية لديهم
مختصون بالعلاج الطبيعي من فاقدي البصر.. في سراييفو
فاقدو البصر يقدمون خدمات رائعة لأولئك الذين يعانون من آلام مثل الانزلاق.
على الرغم من فقدانهم للبصر، إلا أنهم يتمتعون بحاسة لمس عالية المستوى
4 صور
في حالة فريدة من نوعها، يحتضن مركز للعلاج الطبيعي في العاصمة البوسنية سراييفو أشخاصاً من فاقدي البصر، يُبدعون في علاج المرضى بـ«أنامل ناعمة مُبصرة».
وفي التفاصيل، فإن 70 شخصاً من فاقدي البصر يعملون لدى هذا المركز الذي انطلق بشكل فعلي في عام 2012، وعلى الرغم من فقدانهم للبصر، إلا أنهم يتمتعون بحاسة لمس عالية المستوى، تُمكّنهم من تقديم خدمات رائعة لأولئك الذين يعانون من آلام مثل الانزلاق.
وقد أشرف مركز العلاج الطبيعي بسراييفو منذ انطلاقته على مداواة أكثر من 3 آلاف مريض، وذاعت شهرته على نطاق واسع.
ويعمل مركز العلاج الطبيعي هذا في سراييفو، تحت سقف «جمعية توفير فرص العمل للمكفوفين»، حيث يتفنّن بداخله المختصون في مداواة المرضى.
وقال أرمين هودزيتش، نائب رئيس الجمعية، إن جميع الاختصاصيين العاملين في المركز، هم من فاقدي البصر، ويتمتعون بمهارات عالية في مجال العلاج الطبيعي بفضل حاسة اللمس القوية لديهم، مقارنة مع الأشخاص العاديين، ويجب الاستفادة من هذا الأمر، للكشف عن مهاراتهم وقدراتهم العالية التي يتمتعون بها أمام جميع الناس، بحسب «وكالات».
وأشار هودزيتش، إلى أن التدليك، ليس العلاج الوحيد الذي يقصده الوافدون إلى المركز، وإنما هناك العديد من الخدمات الطبيعية التي يقدّمها المختصون بأناملهم المُبصرة الناعمة، حيث يُقدّم المركز للمرضى أيضاً، خدمات المعالجة الكهربائية والعلاج بالموجات فوق الصوتية والليزر والصدمة وغيرها.