محامية تطالب بإلغاء شروط زواج السعوديات من الأجانب

بناء حياة مستقرة هانئة
إعادة النظر في الشروط الموضوعة لزواج السعوديين
محامية تطالب بإلغاء شروط زواج السعوديات من الأجانب
4 صور
مع ارتفاع عدد السعوديات المتزوجات من غير السعوديين، الذي بلغ أكثر من 700 ألف سيدة، يمثلن نحو 10% من عدد السعوديات، طالبت محامية سعودية بإلغاء شروط زواج السعوديات من الأجانب لتثير الجدل بين معترض ومؤيد لذلك.

حيث طالبت المحامية سمر الحيسوني بإعادة النظر في الشروط الموضوعة لزواج السعوديين، رجالاً ونساءً، من الأجانب، مؤكدة ضرورة أن تتوافق مع روح الكتاب والسُّنة، وفي الوقت ذاته تحقق الغاية والهدف المنشود في بناء حياة مستقرة هانئة، يرضى بها الطرفان من أجل ترسيخ مجتمع متماسك وقوي.

وقالت الحيسوني في مقال لها في إحدى الصحف المحلية: إن بعض الشروط المعمول بها حالياً كتلك التي تتعلق بالسن، والحالة الصحية، تتعارض مع أحكام الشرع، وتترتب عليها آثار سلبية. ونوهت في الوقت ذاته إلى ضرورة الالتزام بالاشتراطات الموضوعة لحماية المرأة السعودية على وجه الخصوص من الوقوع في براثن زواج غير متكافئ، ما يجعل عمره قصيراً، وسرعان ما ينتهي بالطلاق، أو بإيلام الزوجة.

واختتمت بمناشدة المسؤولين مراعاة التطورات والمستجدات الراهنة عند بحث زواج السعوديات من الأجانب، مطالبة بالمساواة بين الأبناء من السعوديين والأجانب حتى تتحقق العدالة، ويتم بناء مجتمع واعد ومزدهر.

وبينما انضم بعضهم إلى دعوة الحيسوني، وأشاروا إلى ضرورة المساواة بينها وبين السعودي المتزوج من أجنبية، طالب آخرون بحظر زواج السعوديات تحديداً من

الأجانب للحفاظ على هوية البلاد، لافتين إلى أن هذا الزواج يترتب عليه عديد من المشكلات.