أغرب الإسعافات الأولية في السعودية

تدليك العظام
تحرض القيء
معجون أسنان
الصحف
بيت العنكبوت
أسبرين
مكعبات الثلج
حب الرشاد
البن
زيت زيتون
قرنفل
12 صور

لكل مشكلة حل ولكل مرض علاج، وفي المجتمع السعودي تحرص الأم أن تكون العلاجات والإسعافات الأولية من داخل مطبخها، وبطرقها التي توارثتها عن أجدادها؛ كونها تثق بها أكثر من وسائل الطب الحديثة.
وعلى الرغم من فائدة بعض تلك العلاجات المنزلية، إلا أن ضررها غالبًا ما يكون أكثر من نفعها أو أن يكون علاجها مؤقتًا.

سيّدتي جمعت لك بعض غرائب تلك العلاجات:

- تنحط على الجرح يبرأ
استخدام القهوة المطحونة (البن) يقلل من نزيف الدم؛ لأنها تساعد على انقباضات الأوردة، في الحقيقة أن استخدامها لالتئام الجروح أو ضربات الرأس تسبب أضرارًا أخرى كتلوث والتهاب الجروح.
يستخدم البعض بيت العنكبوت، بوضعه على الجرح مباشرة حتى تبني قشرة، ويقي هذا التصرف من بعض عمليات الخياطة، على الرغم من أن تلك البيوت تكون ملوثة وغير نظيفة، مما يتسبب في تلوث الجرح.
وفي السياق نفسه تستخدم عدة عوائل المُرة وهي نوع من الأعشاب، وتقوم بخلطها مع قليل من الماء أو العسل ووضعها مباشرة على الجروح الناتجة من العمليات، كالولادة القيصرية، وبالواقع أن هذا التصرف قد يسبب أضرارًا إن لم تكن المُرة صافية ومُنقاة من الشوائب.

-إسعافات العين
استخدام حبات الثفاء (حب الرشاد) بوضعها داخل العين وإغلاقها لمدة تتراوح ما بين 3-5 دقائق لعلاج التهاب واحمرار العين أو إخراج شوائب الهواء من داخلها، ويُعتقد أن المادة اللزجة الشفافة التي تبنى حول حبة الثفاء تقوم بسحب الميكروبات والفيروسات.
استخدام ما يسمى بالقرنفل وتكحيل العين من أسفل حبة القرنفل، بتمريرها من مدمع العين وحتى نهايتها وأنتِ مُغلقة العين وكأنكِ تضعين كحلاً، مما قد تسبب جرح قرنية العين.

-علاج الأسنان
هناك استخدام آخر للقرنفل، حيث توضع حبة القرنفل مكان كسر الضرس أو تسوسه، بعد تبللها باللعاب لتصبح لينة، والضغط عليها بالأضراس؛ حيث تقوم بتخدير المنطقة لفترة وجيزة.
وفي السياق نفسه هناك طرق أخرى لعلاج كسر أو تسوس الضرس، وهي طحن حبة من البانادول أو الأسبيرين ووضعها مكان الألم.
وجميع طرق علاج الأسنان هذه تكون مؤقتة.

-الكمادات
ومن أغرب العلاجات استخدام قطع الثلج وتحريكها مباشرة لعلاج الكدمات وتخفيف التورم الناتج عن الإصابات، وبالواقع أن وضعه مباشرة على الكدمات قد يسبب حروقًا باردة، بالإضافة إلى تلف الأعصاب.
البعض يقوم بعلاج الالتواء أو الكسر بوضع كمادات حارة، وبالحقيقة أن هذه الطريقة تزيد التورم وتؤخر من عملية الشفاء السريع.
كثيرون يستخدمون الماء الساخن لتدفئة برودة الأطراف، إلا أن الفروقات الكبيرة بدرجة الحرارة تسبب أضرارًا أخرى.
يلجأ البعض لاستخدام صفحات الجرائد أو الصحف لعلاج كتمة وبرودة الصدر؛ حيث تقوم بدهن الجسم بزيت دافئ غير ساخن، وارتداء ملابس وتوضع صفحات الجرائد تحت الملابس، ويعتقد أن حبر الصحف يقوم بسحب برودة الجسم، ويمكن إضافة القليل من الزنجبيل أو الفلفل الأسود لمن هم أكبر من 3 أعوام، والغريب أن هناك نتائج جيدة لبعض التجارب.
وهنالك طريقة علاج غريبة متعارف عليها لعلاج التهاب الأذن، وهي تسخين زيت زيتون وتقطيره بداخلها، وفي الحقيقة أن هذه الطريقة حذّر منها عدد من المختصين؛ كونها الضرر بعينه، وقد تسبب تمزقًا بطبلة الأذن، وفقدان حاسة السمع نهائيًا.
هناك أشخاص يحرضون القيء عند تناول مواد سامة، وفي الواقع أن هذا التصرف قد يزيد من نسبة الضرر.
البعض يلجأ لتدليك العظام أو المفاصل بزيت أو بأي نوع من أنواع الكريمات، ولكن هذا التصرف قد يصيب بأضرار أخرى.

- معالجة بعض الحروق بوضع معجون الأسنان أو معجون الطماطم عليها لتخفيف الألم.