فن ومشاهير /أخبار المشاهير

ما هي حصة المحطات الفضائية من الدراما السورية هذا الموسم؟

نسرين طافش ومحمود نصر من مسلسل " شبابيك "
يوسف الخال من مسلسل هوا اصفر
فادي صبيح وديمة قندلفت من مسلسل شبابيك
معتصم النهار من مسلسل شبابيك
يامن الحجلي من مسلسل هوا أصفر
سلافة معمار وبسام كوسا من مسلسل شبابيك
سلوم حداد وشكران مرتجى من مسلسل وردة شامية
نادين تحسين بيك وحلا رجب من مسلسل هوا اصفر
سلاف فواخرجي من مسلسل هوا اصفر
سلافة معمار وشكران مرتجى من مسلسل وردة شامية
كاريس بشار من مسلسل شبابيك
وائل شرف من مسلسل هوا اصف
سلوم حداد وسلافة معمار وجيانا عنيد من مسلسل وردة شامية

يبدو أنّ الدراما السورية مقبلة على انفتاح تسويقي سيشهد عودتها للحضور على شاشات عدد كبير من المحطات الفضائية، وخصوصًا مع توسّع سوق العرض غير الرمضاني، وإقبال المحطات الفضائية على عرض المسلسلات خارج زحمة رمضان، للحصول على انفراد ونسب متابعة عالية .
روتانا دراما تبث الجديد
أولى القنوات التي تشكل سوقًا للدراما السورية هي القناة الجديدة " روتانا دراما "، التي يبدو أنها دخلت لتكون منافسًا على مدار العام مع عرض أكثر من عمل مميز فور انطلاقتها .
وكانت مصادر قد قالت لـ " سيدتي نت "، إنّ المحطة وضعت في خطتها مسلسل "هوا أصفر" للنجمين يوسف الخال وسلاف فواخرجي، وأنها ستعرضه قبل شهر رمضان المبارك فور انتهاء عملياته الفنية .
إلّا أنّ المكتب الإعلامي للشركة المنتجة، نفى عرض المسلسل على المحطة المذكورة، وأكد أنّ المسلسل ما زال بمرحلة التصوير، وأنّ ذلك هو الخطوة الأهم، ليبدأ بعدها التفكير بمرحلة التسويق .
ومع ذلك ستكون روتانا إحدى البوابات المهمة لعرض الدراما السورية، سواء في رمضان أو خارجه، وخصوصًا أنها متخصصة بالدراما وتبثّ على مدار الساعة .
Bein دراما وosn سوق مشفّر غير رمضاني
وفي السياق نفسه، فإنّ دخول قناة Bein دراما المشفّرة إلى السوق الدرامية، فتح مجالات جديدة للدراما السورية ولعلّ عرض مسلسل " وردة شامية " على المحطة المذكورة أكبر دليل، فيما لا تزال تبحث المحطة عن أعمال أخرى لعرضها .
أما osn فهي لا تزال تتابع عرض العديد من المسلسلات السورية و المشتركة، كل موسم وخارج رمضان لتشكل بوابة مهمّة لتسويق الدراما السورية، حيث لا تزال تتابع حاليًّا عرض مسلسل "شبابيك" للمخرج سامر برقاوي، والذي تم إنتاجه من الموسم الماضي ولم يُعرض في رمضان .
أبو ظبي وعرض غير رمضاني
وتشكل قنوات أبو ظبي محطة مهمّة لتسويق الدراما السورية، حيث تتجه في كل موسم تقريبًا لعرض عمل أو عملين قبل رمضان وخلاله، وفي هذا الموسم لا تزال المحطة تعرض مسلسل "جيران" للمخرج عامر فهد، بينما في الموسم الماضي عرضت مسلسل "الرابوص" في برمجتها الشتوية، فيما تتجه لعرض مسلسل "فوضى" للمخرج سمير حسين خلال الفترة المقبلة .
القنوات اللبنانية السوق الدائم
كما تشكل القنوات الفضائية اللبنانية سوقًا دائمًا للدراما السورية، حيث تعرض محطات "الجديد"، و" LDC" بشكل رئيسي، العديد من المسلسلات السورية في كل موسم، و يكون تركيز عروضها في شهر رمضان المبارك .
Mbc تكتفي بباب الحارة
أما محطة mbc فتكتفي خلال السنوات الأخيرة بعرض مسلسل "باب الحارة"، الذي لا زال يحقق نسب مشاهدة عالية وهو ما يجعلها مستمرة بإنتاجه وعرضه .
القنوات المغاربية وحضور ضعيف
ويبدو حضور الدراما السورية على القنوات المغاربية ضعيفًا بشكل عام، حيث لا يتعدى عدد الأعمال السورية المعروضة عليها عملًا أو عملين في الموسم الواحد على أبعد تقدير .
القنوات السورية لا تكفي
ويبدو واضحًا أنّ العدد القليل للمحطات الفضائية السورية لا يكفي لاستيعاب الإنتاج الدرامي السوري كاملًا، وهو ما يجعل الشركات تبحث عن المحطات الكبرى للحصول على عوائد أعلى وانتشار أكبر .

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X