سر «الكوكب الوحش» الذي ينبغي ألا يكون موجوداً!

يدور الكوكب العملاق حول نجمه على بعد 3% من المسافة بين الأرض والشمس
سر الكوكب الوحش الذي لا ينبغي أن يكون موجودا!
الكوكب الوحش يعتبر أكبر كوكب يعثر عليه مقارنة مع نجمه
3 صور

عثر علماء الفلك على كوكب عملاق يدور حول نجم قزم فائق البرودة، ويعدّ أكبر كوكب يعثر عليه مقارنة مع نجمه، ما ترك العلماء في حيرة بشأنه.


واكتشف العلماء «كوكب الوحش»، الذي هو من الناحية النظرية غير موجود، في مدار نجم قزم خافت بعيد، حيث يقع الكوكب الذي يحمل اسم «NGTS-1b»، على بعد 600 سنة ضوئية من نظامنا الشمسي، في كوكبة تسمى «كولومبيا».


ويطرح وجود هذا الكوكب العملاق الغازي نظريات محيرة للعلماء حيث إنه لا يمكن أن يتشكل كوكب كبير، حجمه حوالي حجم المشتري، حول نجم صغير جداً.


ويدور الكوكب العملاق حول نجمه على بعد 3% من المسافة بين الأرض والشمس، ويتم دورة كاملة كل 2.6 يوم، ما يعني أن السنة الكاملة على كوكب «NGTS-1b» تساوي 2.5 يوم.


ووفقاً لـ«روسيا اليوم»، فقد تم رصد الكوكب والنجم باستخدام «Next-Generation Transit Survey» الذي يقوم بمسح آلي للكواكب خارج المجموعة الشمسية، والذي يضم مجموعة من 12 تلسكوباً في مرصد بارانال في شمال تشيلي NGTS، بحثاً عن أدلة عن النجوم البعيدة والكواكب من حولها.


وقال دانيال بايليس، المؤلف الرئيس للبحث من جامعة وارويك، كان اكتشاف NGTS-1b مفاجأة كبيرة لنا، لم نكن نعتقد بأن مثل هذه الكواكب الضخمة موجودة حول مثل هذه النجوم الصغيرة، فالكوكب يمثل نحو 25 % من نصف قطر نجمه المضيف، وهذا ما يجعله كبيراً جداً بالمقارنة مع نجمه، وللمقارنة، فإن المشتري يمثل نحو 10% فقط من نصف قطر الشمس.


وأضاف، «على الرغم من كونه كوكباً وحشاً، كان من الصعب العثور على NGTS-1b لأن نجمه الأم صغير جداً وخافت».