سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

كيف تتخلصين من تقلصات الحمل

انقباض العضلة يترافق عادة مع تراكم حمض اللاكتك

تبدأ عادة في المرحلة الثانية من الحمل في الأسبوع 18-20، وتستمر حتى الولادة. فهذا الشعور السيئ بانقباض العضلة يترافق عادة مع تراكم حمض اللاكتك خلال ممارسة الرياضة، ولكن لا أحد يعرف لمَ يزداد مع الحمل؟ وتكثر الأقاويل والافتراضات دون وجود دليل علمي يبت بأمرها، ومن ضمن توضح خبيرة، "ماذر أند بايبي" تينا بيرردج، مؤسسة neighborhood midwives، أهم الحلول للقضاء على التقلصات:

1 - اشربي الماء فهو حل بسيط لمشكلتك
2 - اتبعي نظامًا غذائيًا متنوعًا يقيك من نقص المعادن، فالموز غني بالمغنيسيوم والبوتاسيوم، وتجد كثير من النساء أن تقلصاتهن تخف عند أكل ما يكفي منه، كما أن الخضر الورقية مصدر جيد للمغنيسيوم، والبوتاسيوم موجود في البطاطا والبطاطا الحلوة والحليب؛ إذ يمكنك رفع الكالسيوم بزيادة تناول الخضار الورقية والمكسرات والحليب والجبن والسمك.
3 – مارسي الرياضة لتقللي من حدتها، فالمشي مثلًا يخففها، وعليك أيضًا بتمارين الإمطاء الخفيفة، والتي تسهم بمنع تراكم حمض اللاكتيك، وعلى ضخ الدم من قدميك نحو القلب مرة أخرى.
4 - جربي تطبيق تمارين الإمطاء قبل النوم، كتحريك كاحليك يمنة ويسرة. وإن أصابتك التقلصات هناك شيء بمقدورك فعله، ألا وهو الوقوف على أرضية مسطحة ويفضل أن تكون باردة، ومع حلول التقلصات سترفض قدماك الارتخاء وسيتعين عليك دفعها بيديك لتتسطح إلى الوضع الطبيعي، ولكن الألم سرعان ما سيخف عندما تلامس قدمك الأرض، واطلبي المساعدة من زوجك إن صعب عليك النهوض كأن يدفع قدميك نحو الوضعية الطبيعية.
5 - تناولي البارد: أعدي الآيس كريم، وذلك بتجميد الموز الغني بالفوائد مع التوت في الثلاجة ثم اخفقيهما في الخلاط مع قليل من حليب اللوز وزبدة اللوز ورشي فوقهما قليلًا من بذر اليقطين لتزودي جسدك بالمعادن.
6 - استمتعي بتدليك قدميك
أي اجعلي تدليك القدمين قبل النوم عادة لتنشيط الدورة الدموية، وتخفيف حدة التقلصات، جربي foot loose soothing massage oil من motherlylove برائحة ناعمة من اللوز وجوز الهند وزيوت النعناع واللافندر.
7 - اجلسي بوضع سليم: فوضع قدم على قدم أو وضع قدميك تحتك خلال راحتك على الكنبة يعوق من دفق الدم نحو القلب، لذلك ابقي قدميك أمامك وارفعيهما على كرسي كلما استطعت.
8 - جربي الوسادة الإضافية: قد تحدث التقلصات عندما تضعين قدميك في وضعية مدببة خلال النوم لإمطاء عضلات الساق، يمكنك منع ذلك بوضع وسادة إضافية عند طرف السرير.

مواضيع ممكن أن تعجبك

المزيد من الحمل والولادة

X