"الشورى السعودي" يُبعد النساء عن رئاسة اللجان

مجلس الشورى
تراجع دور المرأة في مجلس الشورى السعودي في ترؤس لجانٍ في المجلس
"الشورى السعودي" يُبعد النساء عن رئاسة اللجان
4 صور
تراجع دور المرأة في مجلس الشورى السعودي في ترؤس لجانٍ في المجلس في السنة الشورية الثانية من الدورة السابعة على الرغم من تقلدهن هذا المنصب خلال السنوات الثلاث الماضية، إذ بدأت بترأس عضوتين، في الدورة الشورية السادسة، رئاسة لجان حقوق الإنسان، والهيئات الرقابية، والشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، وهي من أهم اللجان في المجلس، ثم ترأست الدكتورة منى آل مشيط اللجنة الصحية للسنة الأولى للدورة الحالية، إلا أن المجلس أعاد تشكيل لجانه هذا العام دون رئيسات للجان، مكتفياً بالتصويت على حضورهن نائبات لرؤساء اللجان بواقع 4 عضوات من أصل 14 لجنة في المجلس.
وأشار المجلس إلى أن تشكيل اللجان وتسمية رؤساء ونواب اللجان، حقق الرغبة الأولى لـ 117 عضواً، بنسبة 80%، في حين تحققت الرغبة الثانية لـ 13 عضواً، بنسبة 9%، وتحققت الرغبة الثالثة لـ 17 عضواً، بنسبة 11%، موضحاً أن السنة الثانية من الدورة السابعة للمجلس، ستبدأ في 3 ربيع الأول المقبل. بحسب "الوكالات".

وتراوح عدد الأعضاء في كل لجنة بين 9 أعضاء و11 عضواً، عدا لجنتَي الشؤون الخارجية، والتعليم والبحث العلمي، إذ بلغ عدد الأعضاء في كل منهما 12 عضواً.

وصوَّت المجلس بعد ذلك بالموافقة على رؤساء اللجان ونوابهم، وترأس لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية عبدالعزيز العيسى، والدكتور واصل المذن نائباً، وترأس لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور سعدون السعدون، والدكتور عبدالعزيز

الحرقان نائباً، في حين ترأس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب الدكتور عبدالله الفوزان، والدكتورة مستورة الشمري نائباً.
أما لجنة الإدارة والموارد البشرية، فترأسها الدكتور معدي القحطاني، ومحمد العجلان نائباً، وترأس لجنة الاقتصاد والطاقة عبدالرحمن الراشد، والدكتور فهد بن جمعة نائباً، أما لجنة التعليم والبحث العلمي، فترأسها الدكتور ناصر الموسى، والدكتور عبدالله الجغيمان نائباً، وترأس لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار الدكتور فايز الشهري، والدكتور عبدالله السفياني نائباً، وترأس لجنة الشؤون الخارجية الدكتور زهير الحارثي، والدكتورة موضي الخلف نائباً.
وجاء على رأس اللجنة الصحية الدكتور محمد خشيم، والدكتورة عالية الدهلوي نائباً، وترأس اللجنة المالية أسامة الربيعة، وصالح الخليوي نائباً، في حين ترأس لجنة الحج والإسكان والخدمات المهندس مفرح الزهراني، والدكتور أيمن فاضل نائباً، وترأس لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية الأستاذ عساف أبو اثنين، والدكتورة فردوس الصالح نائباً، وترأس لجنة المياه والزراعة والبيئة المهندس عباس هادي، والدكتور سعود الرويلي نائباً، بينما ترأس لجنة الشؤون الأمنية عطاء السبيتي، واللواء عبدالهادي العمري نائباً.